أحداث عامة

طرق الوقاية من الإنفلونزا

تعد الإنفلونزا من أكثر الأمراض شيوعاً، ولذلك نسمع كثير من المعلومات حولها، منها ما هو صحيح ومنها ما هو خاطيء ولا يجب تصديقه لذلك يجب بقدر المستطاع تفادي الإصابة بها.

وتساعد بعض الطرق في الوقاية من الإنفلونزا، وتشمل:

1-غسل اليدين جيداً:

يجب الإهتمام بغسل اليدين جيداً يومياً كلما سنحت الفرصة، وخاصةً بعد العودة إلى المنزل. كما ينصح بتجنب ملامسة اليدين للوجه قدر الإمكان.

2-تغطية الوجه عند العطس أو الكحة:

من الأمور الهامة التي يجب تعليمها للأطفال هو القيام بتغطية الوجه أثناء العطس لمنع انتشار العدوى ونقلها للاخرين. تنظيف الأسطح في المنزل: من الأمور الهامة التي يجب القيام بها يومياً هو تنظيف الأسطح المختلفة بالمنزل، والتي يمكن أن تسبب انتقال العدوى.

3-الإبتعاد عن الأشخاص المصابين:

في حالة وجود أشخاص مصابين في المناطق المحيطة، فينصح بالإبتعاد عنهم وعدم الإحتكاك بهم بشكل مباشر، والأفضل هو ارتداء قناع الوجه الواقي، وخاصةً عند التواجد في أماكن مزدحمة.

4-أخذ لقاح الإنفلونزا:

بعد حوالي أسبوعين من أخذ لقاح الإنفلونزا، يبدأ اللقاح في تحفيز الأجسام المضادة على التطور في الجسم، وتوفر الأجسام المضادة الحماية ضد سلالات عدوى الإنفلونزا الموجودة في اللقاح.

تتوفر العديد من لقاحات الإنفلونزا اعتماداً على العمر والحالة الصحية وغيرها من الأمور وفقاً لرأي الطبيب.

5-الحصول على فيتامين د:

يساعد فيتامين د في تعزيز الجهاز المناعي، ولذلك ينصح بالحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس الصباحية لمدة 15 دقيقة يومياً، وكذلك تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الأسماك الدهنية والفطر والبيض.

المصدر: وكالات