أحداث عامة أخبار متفرقات

سوسة : وزارة الفلاحة :بعث أوّل منصة تكوين وإرشاد عن بُعد

نُظم اليوم بأحد نزل مدينة سوسة، يوم إعلامي تحت إشراف وزيرالفلاحة محمود إلياس حمزة  وبحضور المستشارة السياسية بالسفارة الأمريكية و مدير التعاون السويسري بسفارة سويسرا بتونس  ووالي سوسة و عدد من الفاعلين في القطاع الفلاحي، خُصص للتعريف بمكتسبات جهازيْ التكوين المهني و الارشاد الفلاحي  في مجال رقمنة الخدمات التي يُسديها.

و في كلمة افتتاحية، أكد وزير الفلاحة حرص وزارته على أن تواكب الفلاحة التونسية كل التطورات التكنولوجية لتصبح فلاحة منتجة و مستدامة وذلك من خلال الاعتماد عل  المعرفة و تثمين البحث و الارشاد بهدف تطوير الانتاج و الانتاجية لضمان الأمن الغذائي في ظلّ ما يشهده العالم من تغيرات مناخية، ما انجر عنه شح الموارد المائية  و مُلوحة و تصحّر، إضافة إلى تقلص الأراضي الفلاحية، مقابل الزحف العمراني.
كما اشاد الوزير قي كلمته بالتعاون الفني مع كل من الولايات المتحدة الامريكية وسويسرا لتطوير الفلاحة  بتونس.

و تم خلال اليوم الاعلامي التعريف بالمنصة الرقمية التي تمّ بلورتها في اطار مشروع farmer المُموّل من طرف السفارة الأمريكية بتونس.

وفي تصريح للجوهرة اف ام قال، مدير عام وكالة التكوين و الإرشاد خميس الزياني، إنّ قيمة المشروع تُقدر بـ  5 مليون دولار، و يهدف إلى الارتقاء بخمس مراكز تكوين مهني فلاحي بكُلّ من ولاية سوسة و نابل و القصرين و جندوبة، حيث تُعّد أوّل منصة خدمات تكوين و إرشاد عن بُعد في تونس لفائدة الفلاحين و البحارة، و تساهم في التعريف بالممارسات الفلاحية الجيّدة بما يضمن الترفيع في الانتاجية و استدامة الموارد الطبيعية في نفس الوقت، وذلك عبر اعتماد التقنيات الحديثة و تثمين مخرجات البحث العلمي، كما تُعّدُ فضاء حواريا بيْن الفلاحين لتبادل التجارب، حسب تعبيره.

من جانبها أكدّت المستشارة السياسية بسفارة الأمريكية بتونس، “أهمية التعاون التونسي الأمريكي وهو ما ساهم في ارتفاع صادرات تونس إلى الولايات المتحدّة الأمريكية بـ 20 بالمائة مقارنة بسنة 2019 من صادرات زيت الزيتون و غيرها من المنتوجات التونسية الاخرى”.

كما تم خلال هذا اليوم الاعلامي التعريف بالتطبيقة الاعلامية التي تعنى بالتصرف الرشيد في المستغلات الفلاحية بمراكز التكوين المهني الفلاحيو التي تم بلدورتها في اطار مشروع التكوين و الادماج المهني الممول من طرف التعاون الفني السويسري و الذي تشرف على تنسيق اعماله على الصعيد الوطني وزارة التشغيل و التكوين المهني.

Jawhara FM