أحداث عامة أخبار متفرقات

سوسة: تقدّم أشغال سُدّ البلعوم بالقلعة الكبرى بنسبة 60 بالمائة

بلغت نسبة تقدم أشغال إنجاز سدّ البلعوم بمعتمدية القلعة الكبرى من ولاية سوسة، 60 بالمائة، مع توقعات باستكمالها قبل موفى سنة 2021، وفق البيانات المقدمة بمناسبة زيارة المعاينة التي أدتها والية الجهة، رجاء الطرابلسي، اليوم الجمعة، الى المنطقة.

و سيتم ربط سُدّ البلعوم، الذي يمتد على 290 هـكتارا وبسعة 33 مليون متر مكعب من المياه، بسُدّ السعيدة الذي يتم إنجازه بولاية منوبة، كما أنه من المنتظر أن تنطلق أشغال إنجاز محطات ضخ ومعالجة المياه ومد القنوات الخاصة بالسدّ من طرف الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه خلال الثلاثية الأولى من سنة 2021 ، وذلك بعد ان انطلقت أشغال تركيز منشآت نقل المياه خلال شهر نوفمبر المنقضي. وتفيد ذات البيانات، بأن هذا السدّ يُنجز في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتعبئة الموارد المائية وتجاوز معضلة ندرة المياه الصالحة للاستعمال المنزلي والصناعي والسياحي والفلاحي.

وسيساهم هذا المشروع، في تغطية العجز المتوقع في تلبية احتياجات تونس الكبرى، والساحل، والوطن القبلي، وصفاقس، من مياه الشرب إلى حدود سنة 2050، وذلك عبر تخزين جزء من مياه أقصى الشمال في سُدّيْ السعيدة والقلعة الكبرى، فضلا عن توفير كميات إضافية من المياه لأغراض الري بالمناطق المذكورة.

و تقدّر الكلفة الجملية لمشروع سدّ البلعوم، بحوالي 89 مليون دينار، موزعة الى 60 مليون دينار لانجاز الاشغال، و25 مليون دينار للتصفية العقارية، و4 مليون دينار للمراقبة والمتابعة.
وستتكفل الشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه، بأشغال ربط السد بمحطة ضخ ومد شبكة مياه الشرب بكلفة تناهز 200 ألف مليون.
وفي هذا السياق، شدّدت والية الجهة، على ضرورة استكمال والتعجيل في تسوية الوضعيات العقارية مع أصحاب العقارات على طول مسار القنوات المبرمجة، لتلافي كل ما من شأنه تعطيل انجاز أو استغلال المشروع.

المصدر : إذاعة المنستير