أحداث عامة أخبار متفرقات

سوسة: تسجيل إصابة بالشيغالا وتماثلها للشفاء

أكد المدير الجهوي للصحة بسوسة محمد رويس، تسجيل إصابة ببكتيريا الشيغالا “Shigelle”، في سوسة، مُضيفا أنّ المريض تماثل للشّفاء وكانت الأعراض التي رافقته هي الحمى والإسهال والإعياء، وسيتم إجراء تحاليل لعائلة المريض للتأكّد من حالتهم الصّحيّة.

وأضاف رويس في تصريح للجوهرة أف أم اليوم الأربعاء، أنّ هذا المرض يرتبط مباشرة بعامل النّظافة، حيث يجب على المواطنين وخاصّة الأطفال الحفاظ على نظافة الأيدي والجسم وكذلك المُحيط. أشار رويس إلى أنّ جلسة بين الادارة الجهوية وفريق حماية البيئة والمحيط وكذلك فريق الرعاية الصّحية الاساسيّة ستنعقد على الساعة 11 للتّحرّي في مياه الشرب والقيام بتحاليل مكثّفة للتّحقق من نظافتها.

وبكتيريا الشيغالا هي عدوى معوية تسببها فصيلة بكتيرية تُعرف باسم الشيغالا، ومن أهم العلامات الدالة على الإصابة بها هو الإصابة بالإسهال، الحمى والإعياء. ويصاب الأشخاص بالشيغيلا عند ملامسة كميات صغيرة من البكتيريا من براز شخص مصاب بالشيغيلا ويبتلعونها. على سبيل المثال، يمكن أن يحدث ذلك في رياض الأطفال، حيث قد لا يغسل العاملون أيديهم جيدًا بما يكفي بعد تغيير الحفاضات للأطفال، أو بعد مساعدة الأطفال الرُّضَّع أثناء التدريب على استخدام المراحيض.

ويمكن أن تنتقل أيضًا بكتيريا الشيغيلا من خلال الأطعمة الملوثة أو بسبب شرب مياه أو السباحة في مياه ملوَّثة. كما تزداد احتمالية إصابة الأطفال دون سن الخامسة بعدوى الشيغيلا، لكن يمكن أن يحدث ذلك في أي عمر. وتشفى عادةً الحالات المرَضية الخفيفة من تلقاء نفسها في خلال أسبوع.