أحداث عامة أخبار متفرقات

سمر صمود: الاكتفاء بتلقيح الجرعة الثانية يحمي فقط بنسبة 20 بالمائة ضد العدوى بمتحور أوميكرون

أكدت المختصة في علم المناعة بمعهد باستور تونس سمر صمود أن الإكتفاء بتلقيح الجرعة الثانية ضد كورونا يحمي فقط بنسبة 20 بالمائة من العدوى بمتحور أوميكرون، طبقا لما بينته نتائج البحوث العلمية التي أكدت ضرورة تلقي الجرعة الثالثة لتعزيز المناعة.

وأفادت سمر صمود في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء اليوم الاثنين أن نسبة 25 بالمائة من الملقحين التونسيين الذين سنهم من 50 سنة فما فوق تلقوا الجرعة الثالثة ضد كورونا.

وأوضحت أن استكمال التلقيح بهذه الجرعة يرفع في نسبة المناعة ضد العدوى من 20 إلى 70 بالمائة ضد متحور أوميكرون منبهة من أن خصوصية هذا المتحور تتمثل في تسجيل نسق تصاعدي عمودي لمنحى الاصابات المسجلة وهو ما تشهده تونس منذ نحو أسبوع.

وبحسب المختصة في علم المناعة فان التوقي من مخاطر هذه الموجة والتخفيف من حدتها مرتبط باستكمال التلقيح، مشيرة الى أن الأوساط العلمية تترقب نتائج التقييم الذي سيصدر عن الدراسات المنجزة حول الموجة الجديدة بكورونا في البلدان التي شهدت مبكرا ظهورها وذلك بالأساس في أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية.

وذكرت أن تحليل مخاطر الموجة الجديدة لكورونا وتقييم تداعياتها على تونس والعالم يتطلب الاطلاع على نتائج الدراسات العلمية بالمناطق المذكورة معتبرة ان خصوصية المعطيات الديمغرافية والصحية ببلد المنشأ في اشارة الى جنوب افريقيا لا توفر تقييما شاملا حول مخاطر الموجة الجديدة من جائحة كورونا المرتبطة بمتحور أوميكرون.

وأضافت أن المعطيات الأولية حول هذه السلالة تفيد بأنها طفيفة الآثار في جنوب افريقيا كما أن التدفق الحاصل للاصابات المسجلة في أمريكا الشمالية ناتج عن اصابات في صفوف غير الملقحين، مؤكدة أنه لا يمكن تقييم مخاطر متحور أوميكرون قبل صدور تقييم نتائج الدراسات العلمية المنجزة حاليا بكل من أوروبا الغربية وامريكا الشمالية حول مخاطر الموجة الجديدة من جائحة كورونا.

Radio Monastir