أحداث عامة أخبار متفرقات

سعيدان : الزيادات المتتالية في سعر المحروقات ستُدخل البلاد في دوّامة ارتفاع أسعار و تضخّم مالي خطيرة جدا

أكّد اليوم الخميس خبير الاقتصاد عزّ الدّين سعيدان أنّ الزّيادة في سعر المحروقات التي تمّ إقرارها اليوم تؤثّر مباشرة على كلفة الانتاج، و بالتالي تؤثّر على نشاط المؤسسة الاقتصادّية التي تصبح مجبرة على الترفيع في أسعارها.

و اضاف خبير الاقتصاد أنّ البلاد ستدخل في دوّامة ارتفاع الأسعار و دوامة تضخّم مالي خطيرة جدا، و خاصة أنّ الترفيع في أسعار المحروقات تزامن مع تراجع سعر برميل النّفط على المستوى العالمي الذّي أصبح في حدود 85 دولار بعد أن كان سعره 130 دولار و الزّيادة كانت بنسبة 7 % و هو الامر الغير معقول، وفق تعبيره.

هذا و أشار محدّثنا إلى أنّ هذه الزّيادة الخامسة من نوعها خلال السّنة الحالية سيكون لها تأثير مباشر على المواطن الذّي سيتحمّل الكلفة الأعلى للمحروقات، بالإضافة إلى التأثير الغير مباشر و الذّي يعتبر مهما جدا و هو ارتفاع كلفة الانتاج بالنّسبة للمؤسّسات الاقتصاديّة العامة و الخاصة.

و بين خبير الإقتصاد ان هذا الترفيع في كلفة الإنتاج سيحدّ من قدرة المؤسّسة الاقتصاديّة على الاستثمار و ستصبح المؤسّسات غير قادرة أيضا على خلق مواطن شغل و سيجد المواطن التونسي نفسه في دوّامة ناتجة عن سياسات اقتصادّية و خيارات خاطئة.

 

تونس الرّقمية