أحداث عامة أخبار متفرقات

رئيس المجلس الوطني لهيئة الصيادلة يوضح أسباب ارتفاع ثمن لقاح “الڨريب”

دعا رئيس المجلس الوطني لهيئة الصيادلة مصطفى العروسي، اليوم الخميس، الفئات التي تشكو هشاشة صحية، وخاصة منها كبار السن والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة والنساء الحوامل، إلى الاقبال أكثر على التلقيح المضاد للنزلة الموسمية، تفاديا للإصابة بتعكرات ومضاعفات صحية قد تكون نتائجها وخيمة.

ولفت العروسي ، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، الى أن الاقبال على التلقيح ضد النزلة الموسمية ظل ضعيفا مثل السنة الفارطة ، مرجحا أن يعود ذلك الى السعر المرتفع لهذه الجرعة من التلقيح والى حرارة الطقس التي لا تزال مرتفعة .
وأكد على أن ارتفاع ثمن التلقيح المضاد للنزلة الموسمية ناتج عن تعديل تركيبته التي أصبحت منذ السنة الفارطة تتميز بنوعية رباعية التكافؤ وتفوق فاعليته 80 بالمائة، مشددا على أن تلقي هذا التلقيح سيجنب تكبد خسائر كبيرة لعلاج مضاعافات الإصابة بالنزلة الموسمية .

وبين أنه لا طائل من انتظار انخفاض درجات الحرارة لتلقي التلقيح ضد النزلة الموسمية خاصة وأن أشهر فصل الخريف تعد الفترة المناسبة للتطعيم به، كما أنه لا يمكن تلقي هذا التلقيح ان ظهرت أعراض الإصابة بالنزلة الموسمية على الانسان.
يذكر أنه يمكن أن تتسبب النزلة الموسمية المعدية في حدوث تعكرات صحية خطيرة لدى الفئات الشديدة الاختطار وأن تؤدي بهم وفي بعض الحالات إلى الوفاة.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت عن انطلاق حملة التلقيح ضد النزلة الموسمية (القريب) يوم 17 أكتوبر 2023، مؤكدة ان الكميات المبرمجة من اللقاحات ستكون متوفرة في الآجال المحددة في اطار استعداد الوزارة للموسم الحالي 2023.
ودعت، في بلاغ لها، الى الاقبال على تلقي التلقيح تفاديا للتعكرات والمضاعفات الخطيرة التي تسبب في بعض الاحيان حالات مرضية وخيمة يمكن ان تؤدي الى الوفاة ولا يمكن تفاديها الا بالتلقيح.

وأوصت الى منح أولوية التلقيح لاصحاب الامراض المزمنة (السكرى والكلى والرئة والقلب والمصابين بالسمنة والربو) والنساء الحوامل وكبار السن والاطفال من حاملى الامراض المزمنة، مشيرة الى انه يمكن في نفس الوقت تلقي لقاح ضد كوفيد19.

 

وات