أحداث عامة أخبار متفرقات

رئيسة الغرفة الجهوية للتعليم الخاص بسوسة : تأجيل الامتحانات ضرب لمبدأ تكافؤ الفرص ‎‎

انتقدت رئيسة الغرفة الجهوية للتعليم الخاص بسوسة، لطيفة فرحات بوغطاس، قرار وزارة التربية القاضي بتأجيل امتحانات الثلاثي الأول للمرحلة الابتدائية في القطاعين العمومي والخاص.

وقالت في تصريح اليوم لـ”الجوهرة أف أم”، إن هذا القرار فيه “ضرب لمبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ”، مشيرة إلى أن هناك مؤسسات تعليم في القطاع العام والخاص قد واصلت الدروس بطريقة مستسرسلة ولا يمكن تأجيل الامتحانات فيها.

وأكدت أنه كان من الأجدر معالجة الحالات والمؤسسات التي شهدت اضطرابا في سير الدروس بصفة خاصة. وكانت المديرة العامة للمرحلة الابتدائية بوزارة التربية، نادية العياري، قد أفادت بأن امتحانات الثلاثي الأول للمرحلة الابتدائية في القطاعين العمومي والخاص ستنطلق بداية من يوم 9 جانفي 2022 لتتواصل الى غاية يوم 14 من نفس الشهر وستشمل الاختبارات الكتابية فقط وذلك بعد التشاور مع مختلف الجهات المعنية .
وأضافت أن وزارة التربية ارتأت تأجيل الامتحانات مراعاة لمصلحة التلميذ لافتة الى أنه سيتم بذلك توفير 3 أسابيع إضافية لتوفير الزمن الكافي للتعلم كما سيتم التركيز خلال هذه الفترة بالخصوص على التعلمات الأساسية على غرار العلوم واللغات وعلى المفاهيم المركزية والاستغناء على التقييمات التكوينية لربح المزيد من الوقت حسب تقديرها.

وأوضحت المديرة العامة للمرحلة الابتدائية أن الوزارة حافظت على نظام الثلاثية مراعاة للجانب النفسي للتلميذ ولتكافؤ الفرص بين الجميع مشيرة الى أن الثلاثي الثاني والثالث ستعود خلاله التقييمات والاختبارات الشفوية والكتابية كالمعتاد وستكون على التوالي من 6 الى 18 مارس ومن 2 الى 18 جوان.

Jawhara FM