متفرقات

دراسة : الأكل في ساعات متأخرة من الليل قد يسبب الغباء

الأكل في وقت متأخر من الليل له أضرار عديدة على جسم الإنسان، إلا أن الأخطر من بين تلك الأضرار ما توصل إليه أحد الأبحاث الجديدة من أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يؤدي إلى تدمير العقل ويسبب الغباء. وأجريت الدراسة الحديثة في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة، وبرر الباحثون هذه النتائج بأن جسم الإنسان في هذه الحالة ينشغل بهضم الطعام أثناء النوم، الأمر الذي يسبب ضررا بجزء من الدماغ يطلق عليه “قرن آمون”، وهو المسؤول عن التحكم بالذاكرة.

وأجرى الباحثون اختبارات على الفئران لمعرفة مدى تأثير تناول الطعام ليلا على الوظائف العقلية، حيث تم إطعامها قبيل وقت النوم ثم تم تعريضها لصدمة كهربائية فتبين أنها كانت أقل قدرة على التفاعل وأن ذاكرتها تصبح أضعف مع مرور الوقت، مقارنة بالفئران التي تتناول طعامها مبكرا.

وقال معد الدراسة داون لوه “لقد قدمنا أول دليل على أن تناول وجبات منتظمة في الوقت الخطأ له آثار بعيدة المدى على التعلم والذاكرة”، حسب موقع RT.

وإلى الآن لم يتم إثبات هذه النتائج بتجارب على البشر، إلا أن الباحثين أكدوا أنه لو أثبتت بالفعل فهي دليل على أهمية التوقيت في تناول الطعام وإمكانية أن يؤثر وقت الأكل على التفكير والقدرات العقلية.