أحداث عامة أخبار

خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2020 خسائر قطاع السياحة في العالم تفوق كل التوقعات

دعت الأمم المتحدة اليوم إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول للحد من “الوطأة المدمرة” لوباء كوفيد-19 على القطاع السياحي الذي يشكل مصدر العائدات الرئيسي لبعض الدول.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان إنه خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة، تراجعت حركة وصول السياح الأجانب إلى الدول بأكثر من النصف وتمت خسارة حوالي 320 مليار دولار من العائدات السياحية. وقد تصل الخسائر الإجمالية للعام 2020 إلى أكثر من 900 مليار دولار بحسب أرقام الأمم المتحدة. وحذر غوتيريش بأن “120 مليون وظيفة مباشرة مهددة بالإجمال”، متحدثا لدى إصدار كتيّب يعرض وضع القطاع السياحي ويتضمن توصيات من ضمنها تعزيز التنسيق بين الدول.
و شدد أن الأزمة تشكل صدمة كبرى للاقتصادات المتطورة، غير أن الوضع ملحّ بالنسبة للدول النامية وخصوصا الكثير من الدول الجزر الصغيرة والدول الإفريقية. واتخذت الدول في غالب الأحيان منذ بدء تفشي فيروس كورونا المستجد تدابير أحادية لمكافحة انتشار المرض مثل العزل والحجر الصحي والحدّ من قدوم الأجانب، ما أدى إلى شلّ السياحة في العالم.
وأكدت ساندرا كارفاو من المنظمة العالمية للسياحة التابعة للأمم المتحدة أن القيود على السفر في العالم منذ منتصف شهر مارس كانت لها انعكاسات مدمرة على قطاع السياحة.

جوهرة اف ام