أحداث عامة أخبار متفرقات

دراسة: حوالي نصف عمال تونس ينشطون في القطاع الموازي

وتصل نسبة العمال المستقلين (من المنتصبين لحسابهم الخاص) الى 87.6 بالمائة من اجمالي الناشطين في القطاع الموازي وفق دراسة انجزها البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بتونس بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ونشرها الأسبوع الفارط.


وأضافت الدراسة التي اعتمدت في هذا الاطار على احصائيات المعهد الوطني للإحصاء لسنة 2019، ان القطاع الفلاحي هو احد اهم خزانات التشغيل في القطاع الموازي اذ يستقطب لوحده 85.6 بالمائة من الناشطين في القطاع غير المهيكل يليه قطاع البناء والاشغال العامة ثم قطاعات أخرى أهمها التجارة والنقل.
وفي خصوص التوزيع حسب الاعمار فقد أوضح البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في تقريره ان 52 بالمائة من العاملين في القطاع الموازي هم من الشيوخ الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و69 سنة، وذلك بالرجوع الى معطيات المعهد الوطني للإحصاء وبيانات صناديق الضمان الاجتماعي لسنة 2020.


كما تمت الإشارة في السياق ذاته الى ان تقدير حجم الاقتصاد الموازي في الناتج المحلي الإجمالي يخضع الى منهجية دقيقة بينت انه كان في حدود 25 بالمائة سنة 2010 لينتقل الى 3ر29 بالمائة سنة 2017 (كسنة ذروة) متراجعا الى 28.3 بالمائة في 2021.


وشدّد معدّو التقرير في ختام عملهم على ضرورة تعميق وتحسين المقاربات المعتمدة لدراسة ظاهرة الاقتصاد الموازي في تونس وذلك بالتوازي مع اتاحة معطيات جديدة تنشرها الإدارة علاوة على ضرورة اعداد مسوحات وطنية في هذا الخصوص ونشرها.


كما اكدوا على ندرة وعدم انتظام انجاز البحوث والدراسات المتعلقة بالقطاع غير المهيكل في تونس وهي احدى أسس السياسات الوطنية لمكافحة هذه الظاهرة وذلك في سياق رؤى استشرافية ترمي الى تحسين الأوضاع الاقتصادية للعمال وتوفر ظروف نشاط اقتصادي أقل هشاشة.

المصدر: وات

تونس-افريكان مانجر