أحداث عامة أخبار

حوالي 205 مليون دينار بصندوق 18-18 لمجابهة كورونا

أفاد رئيس ديوان وزير الصحة منير رمضاني، اليوم الأربعاء 4 نوفمبر 2020، أنه تم إلى حد الساعة تجميع مبلغ جملي بصندوق مجابهة فيروس كورونا 18-18 يناهز 205 مليون دينار، تم تبويبها حسب أوجه التصرف المنصوص عليها بالقرار المحدث للصندوق من طرف وزير المالية.

وتشمل أوجه صرف عائدات الصندوق، وفق ما صرح به رمضاني على هامش جلة ااستماع لوزير الصحة من قبل لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية بمجلس نواب الشعب، اقتناء المستلزمات الطبية، ومستلزمات المخابر، وتنظيم حملات تثقيفية وتوعوية بوباء كوفيد 19، وتجهيز المستشفيات وتهيئتها وتهذيبها، علاوة على خلاص الأطباء، وتحويلات للجهات المتكفلة بالمرضى الحاملين للفيروس.

وتقارب الأعباء المالية المحمولة على الصندوق، حسب المتحدث، 52 مليون دينار، وتقدر المصاريف المبرمجة بنحو 150 مليون دينار خصصت لاقتناء 370 سيارة إسعاف، و70 سيارة اسعاف صنف” أ ” مجهزة بالمستلزمات، و300 سيارة اسعاف صنف “ب”، و24 سيارة نقل أدوية، فضلا عن اقتناء مستلزمات لفائدة قاعات الإنعاش.
ولفت إلى أنه تم إحداث لجنة منضوية تحت الادارة العامة للصحة العسكرية من مشمولاتها اقتناء التجهيزات المذكورة في أفضل الآجال بما تسمح به منظومة الشراءات العمومية التي تم اعتمادها.

وبخصوص الأموال التي تم صرفها في اطار مكافحة جائحة كوفيد 19، ذكر رمضاني، أن جزءا منها تم صرفه في توسعة بعض المستشفيات، ومد أنابيب الأكسجين للمستشفيات، ومقتنيات المخابر، إضافة إلى تخصيص مبالغ للبحث العلمي