أحداث عامة

تونس تقترض من فرنسا نحو 260 مليون دينار لتحسين البنية التحتية للقطاع الصحي

أعلنت أمس الاثنين 18 فيفري 2019 وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي عن توقيع إتفاقيتين ماليتين مع الوكالة الفرنسية للتنمية تخص الأولى و التي تصل قيمتها إلى نحو قرابة 258 مليون دينار، مشروع تحسين الخدمات الصحية بولاية سيدي بوزيد، من ذلك بالخصوص تطوير المستشفى الجهوي وتأهيل مستشفيي الرڨاب والمكناسي وتحسين حوكمتها. وتخص الاتفاقية المالية الثانية التي تبلغ قيمتها قرابة 92 مليون دينار دعم إصلاح وتطوير القطاع الصحي ومن ذلك تنفيذ برنامج الصحة الرقمية.

يذكر ان الوكالة الفرنسية للتنمية كانت قد مكنت تونس في السنوات الخمس الماضية من تمويلات بلغت 4500 مليون دينار بالإضافة إلى مساعدات تقنية وخبراء في مجال التنمية الجهوية والاستثمار .

كما انطلق، في ذات السياق حوار استراتيجي بين الحكومة و الوكالة حول السياسات العمومية في شهر جوان 2018 ليتم توقيع مذكرة خاصة بهذا الحوار من قبل زياد العذاري وزير التنمية والإستثمار والتعاون الدولي ومدير عام الوكالة الفرنسية للتنمية “ريمي رييو”.

وستتواصل هذه الشراكة بين الطرفين على امتداد ثلاث سنوات الى غاية سنة 2020 وتهدف إلى هيكلة الحوار بين الطرفين لبلورة و وضع سياسات عمومية قصد النهوض بالتنمية المستدامة والمندمجة بالبلاد حيث تهتم بثلاثة محاور رئيسية للتعاون تتعلق بمكافحة الفوارق في الدخل و بين الجهات والنهوض بالتحول الطاقي والايكولوجي وتمكين المؤسسات التونسية الخاصة منها والعمومية من الانتشار في السوق الإفريقية.

و تؤكد الوكالة الفرنسية للتنمية أن هذا الحوار الاستراتيجي يجسم إرادة الطرفين لوضع مقاربة جديدة للشراكة ترتكز على تبادل الخبرات والمعارف وانجاز دراسات وتنظيم ورشات تكوين وندوات لبلورة افكار مشتركة تساند القرار الاقتصادي في البلاد.

المصدر وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي