أحداث عامة

توصيات وزارة الصحة بمناسبة شهر رمضان

أصدرت وزارة الصحة العمومية ورقة إعلامية قدمت فيها توصياتها بمناسبة حلول شهر رمضان ودعت فيها أساسا إلى تأخير وجبة السحور والإكثار من تناول السوائل وتجنب المواد الدسمة والملح والسكريات.

وأكّدت وزارة الصحة ضرورة أن تكون وجبة السحور متوازنة ومتكاملة وغنية بالنشويات، حتى يحتفظ الجسم بالقدر الكافي من الطاقة وللتقليل بالإحساس بالجوع والإرهاق، داعية إلى الإقبال على تناول السوائل خاصة الماء والخضر والغلال والحليب ومشتقاته.

وأوضحت الوزارة، أنه لتجنب الإحساس بالعطش تنصح بشرب كميات كبيرة من الماء، خاصة خلال السهرة، وتجنب شرب المنبهات كالشاي والقهوة، وتفادي التعرض قدر المستطاع الى أشعة الشمس، فضلا عن الحرص على ممارسة نشاط بدني خلال السهرة.

وبالنسبة لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم، شدّدت وزارة الصحة على ضرورة القيام بالمراقبة اليومية لنسبة السكر في الدم أثناء الصيام، وعلى وجوب التوقف عن الصيام حالا إذا كانت نسبة السكر في الدم 0.70 غرام في اللتر أو أقل أو 2.5 غرام في اللتر أو أكثر، حتى ولو كان ذلك قبل موعد الإفطار بدقائق.

كما نبّهت الوزارة إلى ضرورة التزام المسنين بهذه النصائح والاجراءات الوقائية اضافة الى المراهقين الذين يتوجب عليهم التمتع بفترات نوم مناسبة على الأقل لمدة 7 ساعات خاصة خلال فترة الامتحانات.

المصدر: الساحل تي في