أحداث عامة

توريد أقمشة و ملابس للاستهلاك بـ 7 ألاف مليار العام الفارط ما يعادل نسبة 91% من قيمة القروض الخارجية

كشف المعهد الوطني للإحصاء معطيات مفصلة تتعلق بالمبادلات الخارجية للبلاد بعنوان العام الفارط اتضح من خلالها ان قيمة الواردات، بشكل عام، قد وصلت الى حد غير مسبوق بواقع 60 الف مليار من المليمات الامر الذي انجر عنه باعتبار عدم التكافؤ مع مستوى الصادرات تسجيل عجز قياسي للميزان التجاري ناهز 19 الف مليار من المليمات و ذلك بزيادة قدرها 3.4 مليار من المليمات مقارنة بسنة 2017.

و ابرزت بيانات المعهد ان الواردات في تطور مستمر من سنة الى اخرى و تشمل كل حاجيات القطاعات الاقتصادية و المستهلكين بدون استثناء. و في هذا الاطار، تمحورت كلفة ابرز الواردات حول المواد الطاقية و المنتوجات المكررة بـ 8492 مليارا من المليمات و المواد الفلاحية و الغذائية (2581 مليارا)  و الاقمشة و الملابس و الجلود (5481 مليار) و السيارات السياحية و قطع الغيار (2612 مليار) و معدات الصناعات الميكانيكية و  الكهربائية و غيرها من الصناعات (7440 مليار).

غير ان المثير للانتباه فيما يتعلق بالأرقام التي تم الافصاح عنها، تمثل في توريد البلاد لأقمشة و ملابس جاهزة و مواد بلاستيكية استهلاكية تامة الصنع بنحو 6723 مليار أي ما يعادل 91% من حجم الاقتراض الخارجي لسنة 2018 بأكملها و ذلك حسب معطيات قانون المالية لسنة 2018 .

المصدر المعهد الوطني للإحصاء