أحداث عامة

تقديرات صابة الحبوب في المهدية تفوق 245 ألف قنطار

قدّر كمال الطاهري رئيس الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للفلاحة بالمهدية، في تصريح إعلامي صابة الحبوب بالجهة لهذا الموسم بنحو 400 245 قنطار.

ويتوزّع مجموع الإنتاج المتوقّع، وفق الطاهري، إلى 300 163 ألف قنطار من الشعير و350 78 ألف قنطار من القمح الصلب إلى جانب تقديرات ببلوغ 750 3 قنطار من القمح اللين.

وقال المتحدث أن المساحات المبذورة في الجهة عادلت 43 الف هكتار بينما المساحات التي ينتظر حصادها 820 25 ألف هك 68 بالمائة منها مزروعة شعير مقابل 8 آلاف هك قمح صلب و800 هك قمح لين.

وشدد الطاهري على أن جميع مستلزمات الحصاد متوفرة من أكياس وآلات حاصدة التي يبلغ عددها 35 آلة ومركزين للتجميع (مركز بالجم وآخر بالسواسي) ومجمع واحد في معتمدية الجم.

وتمّ، وفق المتحدث، أخذ الاحتياطات الضرورية للتوقي من الحرائق المحتملة من خلال صيانة الآلات الحاصدة وتركيز صهاريج مياه قرب حقول الحبوب بالإضافة إلى تقسيم الأراضي المزروعة إلى قطع يفصل بينها مسالك تمنع من تنقل النيران.

ونسقت المندوبية الجهوية للفلاحة مع مختلف الإدارات المعنية بالموسم على غرار الإدارة الجهوية للغابات واللجنة الجهوية المكلفة بتجميع الحبوب قصد الحرص على المراقبة المستمرة والتحسب لأي طارئ.

المصدر التلفزة التونسية