أحداث عامة

تعريفات تتراوح بين 111 و136 مليم كيلواط للساعة لإستهلاك الطاقة المتجدّدة

أعلنت وزارة الصناعة منح 4 تراخيص لأربع شركات أجنبية (2 فرنسية وواحدة هولندية وأخرى ألمانية) لإنتاج الكهرباء اعتمادا على الرياخ بطاقة جملية  قدرها 120 ميغاواط.

وأعلن وزير الصناعة سليم الفرياني أنّ التعريفات المقترحة تتراوح بين 111  و136 مليم كيلواط للساعة، مشيرا إلى أنّ هذه الأسعار تعتبر منخفضة مقارنة بالأسعار المتداولة في الأسواق العالمية.

وتبلغ كلفة الإستثمار لهذه المشاريع 400 مليون دينار، وستساهم في خلق 76 موطن شغل مباشر وقار وفق ما أعلن الوزير  خلال ندوة صحفية بقصر الحكومة بالقصبة.

وأشار الفرياني إلى أنّ هذه الشركات ستساهم في دعم الميزان الطاقي وتخفيض الدعم في هذا القطاع، مضيفا أنّ الوزارة ستمضي قدما في نظام  التراخيص وستنشر الدعوة لتقديم مشاريع لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة  في مارس المقبل  بطاقة 170 ميغاواط منها  90 ميغاواط بالنسبة لطاقة الرياح و70 ميغاواط للطاقة الشمسة.

وقد أشرف رئيس الحكومة يوسف الشاهد على تسليم الموافقات المبدئية للفائزين بعروض احداث هذه المشاريع، مؤكدا  أنّ تونس ستنتج 1000 ميغاوات من الطاقة المتجدّدة بما يعادل 25 بالمائة من الاستهلاك الوطني للطاقة، وذلك بقيمة 2500 مليون دينار متوقّعة.

المصدر موزاييك