أحداث عامة

تضاعف إنتاج تكرير النفط بأكثر من خمس مرات موفى نوفمبر الفارط

أعلن المعهد الوطني للإحصاء في إطار تقرير أصدره حول تطور مؤشرات القطاع الصناعي و الاستخراجي عن ارتفاع معدل الإنتاج بقطاع المواد المنجمية غير المعدنية 7.3%، وقطاع المطاط واللدائن 4.5%، والمواد الكيميائية 5.9%، كما شهد قطاع تكرير النفط ارتفاعا ملحوظا في حجم الإنتاج بـ534.1% .

 

و بين التقرير، في جانب آخر، انخفاض معدلات الإنتاج بقطاع المستخرجات المنجمية المولدة للطاقة 21.5%، والمنتجات المعدنية الأخرى 9%  .كما تراجعت كميات الإنتاج بقطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية 1.2% وقطاع النسيج والملابس والجلد 0.7%، وقطاع الصناعات الزراعية والغذائية 1.9% والمستخرجات المنجمية الغير المولدة للطاقة 2.2% .

 

و أشار المعهد إلى تقلص معدلات الإنتاج بقطاع المواد الكيميائية 8.1%، نتيجة لتراجع إنتاج الفوسفات خلال 11 شهراً من العام 2018، مقارنة بالفترة المماثلة من العام 2017. في المقابل، ارتفع معدل الإنتاج بقطاع الصناعات الزراعية والغذائية 5.9%، كما زاد إنتاج قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية 1.4% .

 

و على هذا الأساس، تمت الإفادة بتراجع مؤشر الإنتاج الصناعي خلال شهر نوفمبر من سنة 2018 بحساب الانزلاق السنوي بنسبة 7. %0.

المصدر المعهد الوطني للإحصاء