أحداث عامة أخبار متفرقات

بينها حالة غرق في شاطئ الشرف بولاية المنستير

..6 حالات غرق اليوم في تونس ..وتحذير من التيار البحري الساحب
سجلت وحدات الحماية المدنية اليوم الاحد 10 جويلية 2022، 6 حالات غرق بعدد من الشواطئ التونسية من بينها غرق طفلة تبلغ من العمر 12 سنة في شاطئ البقالطة من ولاية المنستير و04 غرقى بينهم شقيقتان في شواطئ بنزرت وحالة غرق في شاطئ المرسى.
ومع تحذير وزارة الداخلية لرواد الشواطئ من سوء الحوال الجوية بأغلب الشواطئ ،نشرت النقابة الاساسية للحرس البحري بسوسة تحذيرا من التيار البحري الساحب ( RIP CURRENT )
ويسمى أيضاً بالتيار الجارف أو التيار المرتد.
وجاء في المنشور التوضيحات التالية حول هذا التيار وطريقة التصرف معه: ” الكثير من حالات الغرق في البحر سببها يرجع إلى هذا التيار الخطير.
وهو عبارة عن تيار مائي لا يسحبك إلى الأسفل بل يدفعك من الشاطيء إلى داخل البحر مسافة قد تصل إلى ( 300 ) متر في الحالات القوية.
يتكون التيار الساحب بسبب أمواج البحر حتى وإن كانت خفيفة ، أما في حالة البحر الهادئ فهو غير موجود.
عندما تأتي الأمواج من داخل البحر وتتكسر على الشاطيء فإن المياه ستتجمع على الشاطيء ثم ترجع إلى البحر على شكل تيار ساحب.
وكلما زاد ارتفاع الموج كلما ازدادت سرعة التيار الساحب ، كما تزداد سرعة التيار كلما كان هناك اختلاف في طبيعة قاع الشاطئ وشكله ويمكنك التغلب على التيار الساحب إذا كان خفيفاً أو معتدلاً ، أما في حالة التيار القوي فهو سيتغلب عليك.
كيف تتعرف على مكان التيار ؟؟
يظهر لون التيار أدكن من المياه المجاورة نتيجة تحرك رمال القاع والأعشاب الميتة ، كما تختفي الأمواج في منطقة التيار تماماً ، كذلك ستلاحظ تحرك زبد البحر ( رغوة البحر ) مع التيار.
إذا وجدت نفسك في هذا التيار كيف تتصرف ؟؟
يجب عليك عدم الخوف والهلع لأنك سترتبك ، وهو السبب الأساسي لحالات الغرق.
لا تقاوم التيار وتسبح ضده لأنك ستفقد قواك تدريجياً وتنهار وقد تصاب بتشنجات عضلية.
أستلقي على ظهرك وتمالك نفسك لأن التيار سيحملك وفي النهاية سيضعف.
عندما تشعر بضعف التيار يمكنك الآن أن تسبح بضعة أمتار مبتعداً عن التيار وبشكل موازي للشاطيء ، لكن هل ستسبح في أتجاه اليمين أم اليسار ؟
لمعرفة ذلك يجب عليك تحديد أتجاه التيار الموازي للشاطيء ، إنه تيار آخر ، يجب أن تسبح مع هذا التيار وليس ضده ، يمكنك تحديد اتجاه هذا التيار عن طريق مراقبة أتجاه حركة الموج.
الآن يمكنك أن تسبح إلى الشاطيء بشكل مائل مبتعداً عن التيار.
Radio Monastir