أحداث عامة

بعد ظهور حالات كوليرا في الجزائر : تونس تحتاط

أفادت المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة ومديرة الرعاية الصحية بوزارة الصحة نصاف بن علية، في تصريح إعلامي اليوم الجمعة 24 أوت 2018، بأن مصالح الوزارة اتصلت بمصالح وزارة الصحة الجزائرية للتأكد منصحة ما تم تداوله حول اصابة 41 شخصا بداء الكوليرا، مشيرة الى أن المعطيات الى حد اللحظة غير مؤكدة بخصوص الموضوع.

وأضافت بن علية ، أن الفرق الصحية للوزارة تقوم بالمراقبة بصفة مستمرة عبر اخضاع الماء الصالح للشرب للتحاليل اللازمة اضافة الى أن للشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه مختصين في مراقبة المياه باعتبار أن داء الكوليرا ينتقلعبر الماء.

وأكدت عدم وجود أية حالة مشتبهة في تونس أو أي تحذير من وجود داء الكوليرا في الماء، مما يعني أنه لا ضرورة للتخوف والقلق باعتبار أن المتابعة والمراقبة مستمرة.

وأبرزت أن الاحتياطات اللازمة متخذة واخضاع الماء الصالح للشرب للتحليل بصفة مستمرة ومعالجته بالجفال يتم بصفة مستمرة، ملاحظة أن داء الكوليرا تم القضاء عليه في تونس منذ عدة سنوات.

وكان مدير ”معهد باستور” بالجزائر، الزبير حراث، قد أكد أمس الخميس 23 أوت 2018، أنّ حالات التسمم المجهولة في منطقة بوفاريك هي أعراض داء الكوليرا، لافتا إلى أن المختصين في علم الأوبئة يواصلون القيام بعمليات تحليل عيناتالمصابين بمستشفى بوفاريك.

وقال حراث، خلال ندوة صحفية، إن المختصين بمعهد باستور يترصدون لحالات الكوليرا في عديد النقاط، خاصة 20 نقطة للمياه غير المراقبة”، ومع ذلك لم يتم التأكد بعد – حسبه- من وجود بكيتريا الكوليرا بمياه الشرب، وأنه يتم البحث عنوجودها “ربما في الخضر والفواكه” حسب قوله.

ومن جانبه، أكد مدير الوقاية بوزارة الصحة، جمال فورار خلال الندوة الصحفية، أن نتائج التحاليل أظهرت بأن حالات التسمم المسجلة بمنطقة بوفاريك هي حالات لوباء الكوليرا، مشيرا إلى تسجيل 41 حالة مؤكدة بالكوليرا، مع تسجيل حالةوفاة واحدة مصابة بالكوليرا، ومضيفا أنه تم تسجيل 50 حالة بولاية البليدة منها 22 حالة مؤكدة بالإصابة بالكوليرا.

ونقلت جريدة الشروق الجزائرية، عن جمال فورار قوله، إنّه تم تسجيل بولاية الجزائر العاصمة 14 حالة، منها 5 حالات مؤكدة أصيبت بالكوليرا، في حين تم تسجيل 18 حالة بولاية تيبازة، منها 5 حالات مؤكدة، فيما تعتبر ولاية البويرةوبالتحديد منطقة عين بسام، أول بؤرة للداء، بعد تسجيل 6 حالات 3 منها مصابة بالكوليرا.
وأضاف فورار، أنه تم تسجيل 88 حالة مشتبه فيها، و41 حالة مؤكدة.

المصدر “آخر خبر أونلاين”