أحداث عامة أخبار متفرقات

بسبب كورونا … السعودية تحدد ضوابط خاصة للحج لهذا العام

أعلنت السعودية، اليوم الخميس 18 مارس أن صلاة التراويح ستُقام في المسجد النبوي بالمدينة المنورة خلال شهر رمضان أسوة بالفروض، وذلك وفق عدة ضوابط وضعتها لمواجهة جائحة فيروس كورونا . فيما سيتم إلزام جميع الراغبين في الحج لهذا العام بضرورة الحصول على لقاح كورونا.
جاء ذلك وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عبدالرحمن السديس خلال تدشينه خطة وكالة شؤون المسجد النبوي لشهر رمضان المبارك.
السديس أكد خلال التدشين ضرورة مواصلة ما وصفه بالنجاحات التي تحققت منذ بدء المتطلبات والإجراءات الخاصة بفيروس كورونا، و”تسخير المنجزات في تطوير وتجويد منظومة خدمات المسجد النبوي بما يتناسب مع الظروف الاستثنائية الراهنة ووفق تطلعات القيادة الرشيدة الرامية إلى تقديم أفضل الخدمات لقاصدي المسجد النبوي”.
إذ تتكون خطة شهر رمضان للعام الجاري من تمهيد وملامح ومستجدات وبرامج ومستهدفات وبدائل وطوارئ وإدارة أزمات لشهري شعبان ورمضان، وتنفيذ للاستعدادات خلال شهر رمضان وأيام عيد الفطر المبارك.
فقد تم وضع خطة شهر رمضان لهذا العام بطريقة تراعي تأثر البرامج والمستهدفات بالتوجيهات المستجدة في ظل جائحة كورونا وكثافة حركة الزوار والمصلين بالمسجد النبوي، حسب الوكالة السعودية التي قالت إن موسم هذا العام استثنائي في ظل جائحة كورونا، حيث يتسم بالحضور النسبي وفق الإجراءات الاحترازية.
نصت الضوابط الواردة بالخطة على أن يُغلق المسجد النبوي بعد صلاة التراويح بنصف ساعة، ويُفتح قبل أذان الفجر بساعتين باستثناء العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث يستمر فتح المسجد فيها على مدار الساعة.
كشفت صحيفة “عاجل” السعودية عن صدور ضوابط لموسم الحج لهذا العام من قِبل وزارة الصحة، يتصدرها حصول حجاج الداخل على جرعات اللقاح المعتمدة بالمملكة ضد كورونا قبل مطلع شهر ذي الحجة.
الضوابط تضمنت أيضاً، حسب الصحيفة المحلية، إلزام الحجاج القادمين من خارج السعودية بأخذ لقاح مضاد لفيروس كورونا معتمد من منظمة الصحة العالمية، على أن تكون الجرعة الثانية من اللقاح قبل دخول المملكة بنحو أسبوع.