أحداث عامة أخبار متفرقات

برمجة 19 عملا مسرحيّا في المهرجان الجهوي لنوادي المسرح بدور الثقافة ودور الشباب بالمنستير

بعد سنتين من الحجب بسبب جائحة “كورونا”، تستأنف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير تنظيم المهرجان الجهوي لنوادي المسرح بدور الثقافة ودور الشباب بالمنستير، وذلك من 7 إلى 9 سبتمبر 2022 بالمركب الثقافي بالمنستير بمشاركة 7 دور ثقافة وداري شباب بالجهة بمجموع 19 عملا مسرحيا، وفق ما أفاد به، اليوم الثلاثاء، المندوب الجهوي للشؤون الثقافية، شكري التليلي، في تصريح لـ”وات”.
وتنطلق فعاليات المهرجان صباح الأربعاء 7 سبتمبر المقبل بمسابقة الأعمال الجماعية للأطفال مع عروض مسرحيات “البنات” عن نص وإخراج الناصر طنبورة وإنتاج نادي المسرح بالمركب الثقافي بالمنستير، و”الصرصور والنملة والنحلة” عن نص للشاعر المنصف المزغني وإخراج محمّد المرابط وإنتاج نادي المسرح بدار الثقافة لمطة، و”صانعة السعادة” من إخراج بدر الدّين السالمي وإنتاج نادي المسرح بدار الشباب سيدي عامر.
وتخصّص الحصة المسائية لمسابقة المونولوغ مع العروض “طرقات” من أداء الهادي الهلالي وإنتاج نادي المسرح بالمركب الثقافي بالمنستير، و”سراب” من أداء نزهة البري وإنتاج نادي المسرح بدار الثقافة البقالطة، و”ما يبقي من روحي” من أداء ريحان غرس الله وإنتاج نادي المسرح بدار الثقافة ببني حسان، و”نحن اللاحقون” من أداء أشواق الخشين إنتاج نادي المسرح بدار الشباب سيدي عامر، و”التربيع والتدوير” من أداء سالم الشاوش وإنتاج نادي المسرح بدار الثقافة لمطة، و”كانت… حنين” من أداء إسراء حليلة من إنتاج نادي المسرح بدار الشباب المنستير.
وتتواصل فعاليات المهرجان يوم 8 سبتمبر مع عروض مسابقة مسرح الشارع وهي “رحالة” من إخراج الناصر طنبورة وإنتاج المركب الثقافي بالمنستير، و”دراويش” من إخراج بدر الدّين السالمي وإنتاج نادي المسرح بدار الشباب سيدي عامر.
وتعرض مباشرة إثرها العروض المسرحية المدرجة ضمن مسابقة مسرح العرائس وهي “سيدي علي الريح” من إخراج أميمة لحيّو وإنتاج نادي المسرح بدار الثقافة البقالطة، و”المهرج الحزين” من إخراج علاء الدّين ساسي وإنتاج نادي المسرح بدار الثقافة ببني حسان.
وتبدأ مسابقة الأعمال الجماعية للشباب والكهول مع عرض المسرحيات “المغضوب عليهم” من إخراج أميمية لحيّو وإنتاج نادي المسرح بدار الثقافة البقالطة، و”وكأسك يا جوكاستا” من إخراج بدر الدين السالمي وإنتاج نادي المسرح بدار الشباب سيدي عامر، و”هم ونحن” من إخراج أنيس شويخ وإنتاج نادي المسرح بدار الثقافة ببنبلة.
وتستأنف صبحة الجمعة 9 سبتمبر العروض المسرحية ضمن مسابقة الأعمال الجماعية للشباب والكهول مع “ناقوس” من إخارج الناصر طنبورة وإنتاج المركب الثقافي بالمنستير، وأمي” من إخراج محمّد الدرويش وإنتاج نادي المسرح بدار الثقافة المكنين، و”تشظي” من إخراج زياد المسعودي وإنتاج نادي المسرح بدار الثقافة الوردانين.
ويختتم المهرجان بعرض مسرحية “في مديح الموت” من إخراج علي اليحياوي وإنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بتطاوين ثم يكون الإعلان عن نتائج المسابقات، حسب ذات المصدر.
4