أحداث عامة

بذور مجانية من القمح الصلب على ذمة صغار منتجي الحبوب

ستضع وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، كميات بذور من القمح الصلب الممتازة المحلية من صنف “خيار”، مجانا، على ذمة صغار منتجي الحبوب بالمناطق الملائمة والمروية، بداية من الغد الخميس، وفق ما اورده بلاغ للوزارة، أمس الاربعاء 12 ديسمبر 2018.

وافادت الوزارة أنه يمكن لصغار الفلّاحين الرّاغبين في الانخراط في هذا البرنامج، الاتصال، بداية من الغد الخميس، بالتمثيليات الجهوية للوزارة في أقرب الآجال لإدراجهم ضمن قائمات المنتفعين قبل التوجه لمراكز الشركة التعاونية المركزية للبذور والمشاتل الممتازة أو الشركة التعاونية المركزية للبذور للتزود مباشرة بكميات البذور.
وبين، ذات المصدر، أنّ المعهد الوطني للزراعات الكبرى سيؤمن عمليات التأطير والمتابعة الفنية للفلاحين المنتفعين. يشار الى ان اختيار صنف “خيار” المحلي يهدف الى تشجيع الفلاحين على اقتناء البذور المحلية الممتازة الى جانب تميز هذا الصنف بمردوديتة المرتفعة وتلاؤمه مع الظروف المناخية في تونس.
يشار الى ان هذه العملية، التي تعد استثنائية (هذه السنة فقط)، تنصهر، وفق الوزارة، في إطار سياسة الدولة الرامية الى تطوير إنتاج الحبوب في تونس والتشجيع على استعمال البذور المحلية، وسعيا منها لتثمين البوادر المناخية الطيبة للموسم الحالي 2018/2019.

المصدر وزارة الفلاحة