أحداث عامة

هؤلاء سيترأسون الكتل النيابية الجديدة

أيام قليلة تفصل النواب الجدد عن بداية مشوارهم البرلماني للخمس سنوات القادمة ، وقد بدأت الاحزاب والائتلافات في اختيار رؤساء كتلها البرلمانية، ولئن اتضحت بعض الاسماء فان اخرى مازالت قيد النقاشات داخل الحزب وبين النواب.

ورغم ظهور بعض ملامح رؤساء الكتل المحتملين فان احزابا خيرت التريث قبل اعلان الاسماء في انتظار عقد الكتل البرلمانية لاجتماعاتها والتفاهم فيما بينها لاختيار ممثلها وفق شرعية الانتخاب الداخلي والتصويت حتى يحظى الرئيس بشرعية زملائه في الكتلة.
وقد علمت “الصباح”  ان ائتلاف الكرامة اختار النائب سيف الدين مخلوف لترؤس الكتلة، وكان مخلوف مرشح الائتلاف للانتخابات الرئاسية، ويتكون الائتلاف من 22 نائبا.
من جهته فانه من المنتظر ان يترأس النائب حاتم المليكي كتلة قلب تونس في البرلمان والتي تظم 38 نائبا، ومن المتوقع ان يعلن الحزب عن ممثله الاول بالبرلمان اثر الاجتماع الوطني المقرر لنهاية هذا الاسبوع.
اما حزب التيار الديمقراطي فيعيش منافسة بين كل من النائب غازي الشواشي ووزير الداخلية الأسبق فرحات الراجحي لترؤس كتلة التيار والمتكونة من 22 نائبا ،ومن المقرر ان يحظى الشواشي باغلبية اصوات النواب التياريين وذلك في ظل التجربة البرلمانية التي حظي بها الشواشي خلال المدة النيابية الماضية.
من جانبها تعيش حركة الشعب- 14 نائبا- حالة من التنافس الداخلي بين ابرز قطبيها وهما سالم الابيض وزهير المغزاوي واللذان يشكلان ابرز الوجوه السياسية للحزب.
ويتنافس الرجلان على ترؤس الكتلة مع أسبقية لسالم الابيض حيث هناك رغبة كبيرة داخل حركة الشعب بان يكون المغزاوي الرجل الثاني في البرلمان وذلك في خطة النائب الاول لرئيس البرلمان.
غير ان هذه الخطة من شانها ان تصطدم بواقع مشاركة حركة الشعب في الحكومة القادمة.
وغير بعيد عن دوره في المدة النيابية الفارطة من المنتظر ان يقع الاختيار على النائب مصطفى بن احمد لترؤس كتلة تحيا تونس والتي تضم 14 نائبا.
اما فيما يتعلق بالحزب الدستوري الحر فان الفرصة سانحة امام النائب كريم كريفة والذي سبق له ان تواجد في المجلس التأسيسي سنة 2011 . ويعد تخلي رئيسة الحزب عبير موسي عن ترؤس الكتلة المتكونة من 17 نائبا اهمية قصوى وذلك لاكتشاف الشخصيات الدستورية والتي سعت موسي للتغطية عليهم وتغييبهم عن الاعلام مما اجل بروزهم بشكل لافت.
ولاتزال مسألة ترؤس الكتلة داخل حركة النهضة غير واضحة في ظل تنافس 4 شخصيات وازنة داخل الحركة وهم عامر العريض وسمير ديلو وفتحي العيادي ونور الدين البحيري لخطة رئيس كتلة..

المصدر: الصباح نيوز

الساحلTV