أحداث عامة أخبار متفرقات

انطلق استعماله اليوم..مديرة إدارة الصيدلة والدواء تُطمئن بخصوص لقاح “استرازينيكا”

قالت مديرة إدارة الصيدلة والدواء وعضو الحملة الوطنية للتلقيح مريم خروف، إن تونس تنطلق اليوم في تطعيم المواطنين باللقاح البريطاني “استرازينيكا” المضاد لفيروس “كورونا”، مؤكدة أنه من أبرز اللقاحات المستعملة في العالم في أكثر من 148 بلدا.

وفي ردّها على المخاوف بخصوص هذا اللقاح، أوضحت في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن عددا من البلدان في العالم علقت مؤقتا استعماله عندما ظهرت أحد آثاره الجانبية المتمثلة في حالات تخثر الدم على عدد نادر جدا من الأشخاص بعد التلقيح، قصد إجراء الفحوصات وتقييم النتائج، لافتة الى أنه تم فيما بعد إعادة استعماله للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 55 سنة أو 45 سنة، وذلك حسب البلد.

وذكرت في هذا السياق، أن اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا ارتأت استعمال لقاح “استرازينيكا” للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 سنة فما فوق من أجل تفادي أي أثر جانبي للقاح، حيث أبرزت الاحصائيات أن حالات التجلط الدموي التي قد يسببها اللقاح بالنسبة لهذه الفئة العمرية لا تتجاوز حالتين من مجموع مليون شخص في حين يتم تسجيل 3 حالات من مجموع مليون شخص عند استخدامه لكل الفئات العمرية، حسب قولها.

وأوضحت أن فوائد لقاح “استرازينيكا” ضد كوفيد -19 تفوق أخطاره، لافتة إلى أنه لقاح فعال ضد هذا الفيروس ويحمل بعض من الآثار جانبية كغيره من اللقاحات والأدوية في العالم.