أحداث عامة

انخفاض المداخيل رغم ارتفاع عدد السياح في تونس

أفاد الخبير الإقتصادي الصادق جبنون اليوم الثلاثاء 7أوت 2018،  بأن عدد السياح خلال السنة الحالية شهد ارتفاعا مقارنة بسنة 2017  مشيراً إلى أن هذا الإرتفاع في عدد الوافدين السياح قابله انخفاض في المداخيل السياحية التي بلغت 680 مليون دولار وهي نصف مداخيل سنة 2010 .

وأوضح الصادق جبنون أن عدم ارتفاع المداخيل السياحية يعود إلى أن السوق الأوروبية لم تتعافى كليا وأن السياح القادمين من ليبيا او الجزائر يقومون بتغيير العملة احيانا في السوق الموازية أو مسالك غير رسمية بالإضافة إلى ان أغلب السياح يأتون عن طريق الإقامة المدفوعة بالكامل وهو ما يقلل المداخيل السياحية من العملة الأجنبية .

ودعا الصادق جبنون إلى ضروة التركيزاليوم على السلامة الأمنية و الغذائية للسياح وتحسين جودة الخدمات و الحفاظ على نظافة المحيط ، مؤكدا على ضرورة العمل على مقاربة جديدة للسياحة و اعتبار البلاد بأكملها قطب سياحي وذلك عن طريق الحرص على سلامة الشواطئ للحصول على العلامة الزرقاء .

جدير بالذكر أن “الراية الزرقاء –Blue Flag” هي علامة بيئية تمنحها مؤسسة التعليم البيئي غير الحكومية (FEE) للشواطئ والمراسي التي تستوفي معايير معينة مثل جودة الماء، والإعلام والتّثقيف البيئي، والإدارة والسلامة البيئية.

المصدر اكسبرس فم