متفرقات

الوزن المثالي : بين الحقيقة و الوهم

هل تسأل نفسك هذا السؤال دائماً مثلما يفعل الكثيرون؟ هل أتمتع بوزن مثالي؟ ولماذا يقول الآخرون عن فلان أن وزنه مثالي؟ كيف عرفوا ذلك؟ هل الوزن المثالي يعرف بالنظر؟ أم بالمعادلات والحسابات؟ أم برضى الإنسان عن نفسه ومظهره؟ تختلف الآراء في إجابة هذا السؤال، ولكل منهم وجهة نظره ومفهومه عن الوزن المثالى.

أولاً: الوزن المثالي وفقاً للمعادلات والحسابات

1. مؤشر بروكا

إذا سلمنا أنها معادلات وحسابات فهناك الكثير من الطرق والمعادلات لحساب الوزن المثالي، من أسهل هذه الطرق مؤشر بروكا أو معادلة بروكا، وهي تقدير تقريبي وتنطبق على الاشخاص ذوي الأطوال والأحجام المتوسطة، ولا تصلح لذوي القامات الطويلة.

– الوزن المثالي للجسم (كغم) = الطول بالسنتيميتر – 100
(+ أو – 15٪ للنساء) أو (+ أو – 10٪ للرجال).

2. مؤشر كتلة الجسم

ولكن من أدق الطرق وأكثرها انتشاراً “مؤشر كتلة الجسم” لسهولتها أولاً، وثانياً لاعتراف المعهد القومي الأميركي للصحة، ومنظمة الصحة العالمية بها كأفضل معيار لقياس السمنة، وهي، كما هو واضح من الاسم، معيار أو مؤشر يستخدم العلاقة بين وزن الشخص وطوله، في معرفة أين تقع “كتلة” هذا الجسم، وهل هو نحيف؟ أم نحيف جداً؟ أم مثالي الوزن؟ أم زائد قليلاً؟ أم يعاني من السمنة؟ وهل هذه السمنة بسيطة أم متوسطة أم مرضية؟

طريقة الحساب

– احسب الوزن بالكيلوغرام.
– احسب الطول بالمتر المربع (الطولxالطول).
– احسب مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلوغرام/مربع الطول بالمتر.

إذا كانت النتيجة

– أقل من 15 نحافة حادة جداً.
– من 15 إلى 16 نحافة حادة.
– من 16 إلى 18.5 نقص في الوزن.
– من 18.5 إلى 25 وزن طبيعي.
– من 25 إلى 30 زيادة في الوزن.
– من 30 إلى 35 سمنة خفيفة (سمنة من الدرجة الأولى).
– من 35 إلى 40 سمنة متوسطة (سمنة من الدرجة الثانية).
– أكثر من 40 سمنة مفرطة (سمنة من الدرجة الثالثة).

تعتبر النحافة والسمنة الشديدتين عوامل خطورة لكثير من الأمراض، مثل أمراض القلب، والشرايين، والسرطان، وأمراض العظام.

هل أعتبر نفسى مريضاً إذا وقعت خارج الوزن الطبيعي؟

فى حياتنا اليومية نجد من لا يقع في مربع الوزن المثالي، ولكن يرى نفسه جميلاً، ومتناسقاً ويشعر بالرضا عن نفسه.

ونجد من يتمتع بمظهر جميل، ووزن مثالي تبعاً للمعادلات، ولكنه غير راضٍ عن نفسه وشكله، وهؤلاء قد يصابون بهوس الوزن، ويصعب إقناعهم بوزنهم ولا بشكلهم، فيكون المظهر سبباً في شقاء النفس لدرجة أنهم قد يحتاجون لتأهيل نفسي ليتقبلوا أنفسهم.

في دراسة أجريت في جامعة درهام فى بريطانيا عن العلاقة بين الوزن المثالي لدى النساء، وما يعرض عليهم في وسائل الإعلام، وجد أن آراءهن تتغير تبعاً للغالب حولهن في وسائل الإعلام، فإذا كثرت صور النحيفات حولهن، رغبن جميعاً في جسم نحيف، ولكن إذا تغير الجو العام، وأصبحت الصور المحيطة لنساء أكثر امتلاء سوف يتغير المزاج العام تبعا لذلك.

وأخيراً إذا كنت ممن يمارس الرياضة، ولو رياضة المشي، وتتناول غذاء متوازناً، ولست مدخناً ثم نظرت في المرآه فلم تجد دهونا زائدة في كل اتجاه، فأنت غالباً ذو وزن مثالي حتى لو لم تكن فى مربع الوزن المثالي من المعادلة السابقة.