أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير: متابعة تقدم تنفيذ أكثر من 150 مشروعا بالجهة منها 12 مشروعا يواجه صعوبات

انعقدت ، اليوم الجمعة، بمقر ولاية المنستير جلسة عمل لمتابعة المشاريع الجهوية بولاية المنستير التي يفوق عددها 150 مشروعا، 32 منها بصدد الإنجاز وتشمل 12 مشروعا يواجه صعوبات، فيما بلغ 116 مشروعا طور الدراسة.
وأكد والي المنستير، منذر بن سيك عليّ، لدى إشرافه على الجلسة، التي حضرها ممثلو مختلف الإدارات الجهوية المعنية، أنّ جلسات عمل ستعقد لاحقا لحلّ أية إشكاليات مطروحة وإيجاد الحلول والبحث عنها بروح تشاركية لضمان استكمال تنفيذ المشاريع في الآجال.
من جهتها، أفادت المديرة الجهوية للتجهيز والإسكان، رجاء العجيلي الحمروني، أنّ أشغال 32 مشروعا في قطاعات مختلفة بصدد الانجاز وتراوح تنفيذها بين 5 في المائة، و100 في المائة بكلفة جملية تفوق 54 مليون دينار، من ذلك أنّ أشغال إتمام القسط الثالث لبناء وتهذيب المبيت الجامعي البساتين بالمنستير بلغت نسبة 60 في المائة بكلفة تفوق 534 ألف دينار، وتهيئة وتوسعة المطعم الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير 85 في المائة باعتماد قدره 1 مليون و785 ألف دينار.
وتعدّ الجهة 12 مشروعا يشهد صعوبات من مجموع الـ32 مشروعا السالف ذكرها والعديد منها حاليا في مرحلة الإعداد لفسخ الصفقة نظرا لتقاعس المقاولة كالقسط الثاني من أشغال توسعة وتهيئة المستشفى الجهوي الحاج عليّ صوة بقصر هلال بكلفة 5 مليون و287 ألف و832 دينار، أو لتكرر الايقافات على غرار تأهيل المستشفى المحلي بجمال إلى مستشفى جهوي صنف “ب” بكلفة 3 مليون و780 ألف و205 دينار.
وبلغ عدد المشاريع في طور الدراسة بولاية المنستير 116 مشروعا في قطاعات التربية، والتعليم العالي، والشؤون الاجتماعية، والمالية، وشؤون الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، والتنمية، والصحة والداخلية، والعدل، والثقافة، والتجهيز، والشباب والرياضة، بكلفة جملية قدرها 69 مليونا و150 ألف دينار، وبلغ 44 في المائة من مجموع هذه المشاريع سواء مرحلة الفرز، أو الإعلان عن طلب العروض، أو عرض الملف على أنظار لجنة الصفقات حسب توفر الاعتمادات.
وتشمل هذه المشاريع بناء مدرسة إعدادية بالعمران بالمنستير بكلفة 5 ملايين و801 ألف دينار وقد وقع فرز العرض، وتهيئة فضاء رياضي بالمركب الجامعي سقانص، وتجديد أرضية ورشة ميكانيك بالمدرسة الوطنية للمهندسين بالمنستير بكلفة 737 ألفا و992 دينا،ر وقد تخلى المقاولون عن انجاز الصفقة للتأخير في فتح الاعتمادات وأعيد طلب العروض للمرة الثالثة، وتوسعة المبيت الجامعي سقانص بالمنستير باعتماد قدره 5 مليون و500 ألف دينار وهو حاليا في مرحلة استكمال الملف المرجعي وغيرها من المشاريع.
ويتواصل انجاز 19 مشروعا في قطاع الجسور والطرقات باعتماد جملي 26 مليون و427 ألف دينار، و20 مشروعا ضمن برنامج الصيانة بكلفة 8 ملايين و706 آلاف دينار والتي تراوح تقدم إنجازها بين 10 في المائة و100 في المائة في حين هناك مشروعين معطلين و16 مشروعا بصدد الدراسة.
Radio Monastir