أحداث عامة

معهد الإحصاء : ارتفاع الأسعار شمل كل المواد باستثناء الدواجن

كشف المعهد الوطني للإحصاء ان مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي ارتفع بنسبة 0.5 % خلال شهر ماي 2019، مقارنة بشهر أفريل مذكرا بأن النسبة كانت خلاله في حدود 0.8 %.

 

وابرز المعهد في تقريره لشهر ماي نقلته وكالة تونس افريقيا للانباء الاربعاء 5 جوان 2019 ان الارتفاع يعود بالأساس، إلى الزيادة في أسعار المواد الغذائية عموما بنسبة 0.9 % والأثاث والتجهيزات المنزلية بنسبة 0.8 % وبنفس النسبة بخصوص المواد والخدمات الأخرى (0.8 %)، مقابل 0.5 % في ما يتعلق بالملابس والأحذية.

وكشفت أرقام المعهد ارتفاع أسعار المواد الغذائية مع بداية شهر رمضان، بـ0.9 %، وارتفاع أسعار الغلال الطازجة بـ0.4 % والخضر الطازجة بـ3.5 %، وسجلت أسعار البيض والأسماك الطازجة كذلك ارتفاعا بـ1.9 %، في حين تراجعت أسعار الدواجن بنسبة 1.7 %.

وسجل مؤشر أسعار الاستهلاك الصادر عن المعهد المذكور أيضا، ارتفاعا في أسعار الملابس والأحذية، خلال شهر ماي الفارط وذلك بنسبة 0.5 %، نظرا لارتباطها باقتراب عيد الفطر وما تشهده هذه المناسبة من إقبال المستهلكين على شراء الألبسة والأحذية.

أما بالنسبة للأثاث والتجهيزات المنزلية، فقد شهدت أسعارها كذلك ارتفاعا بـ0.8 % في شهر ماي المنقضي، خاصة على إثر ارتفاع أسعار التجهيزات الكهربائية المنزلية بـ.1 %، فضلا عن ارتفاع أسعار خدمات الصيانة المنزلية بـ0.7 %.

المصدر: الشارع المغاربي