أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير: لجنة تفادي الكوارث تقرّ جملة من الإجراءات استعدادا للموسم الصيفي والسياحي

أقرّت اللّجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بالمنستير، اليوم الخميس، خلال جلسة عقدتها بمقر ولاية المنستير جملة من الإجراءات استعدادا للموسم الصيفي والسياحي من أبرزها ضرورة صيانة نقاط تزويد الحماية المدنية بالمياه، وتوسعة المسالك الفلاحية والريفية وتهيئتها لضمان سلاسة تدخل أعوان الحماية المدنية وخاصة مرور شاحنات الإطفاء.

وأشار المدير الجهوي للحماية المدنية بالمنستير ومقرّر اللّجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة، العميد محمّد صالح بلعانس، إلى تسجيل تطوّر بنسبة 43 في المائة في إطفاء الحرائق خلال صائفة 2020 إذ بلغ مجموع عمليّات التدخّل لإطفاء الحرائق 215 عملية.
وأكد على أهمية معاضدة جهود الحماية المدنية خلال فصل الصيف لحماية الثروة الفلاحية والغابية من الحرائق، مشيرا إلى جهودها في النجدة والإسعاف على الطرقات، والإسعاف والإنقاذ بالشواطئ.
وتراجع عدد عمليات الإسعاف والإنقاذ على الطرقات خلال العطلة الآمنة من غرة جويلية 2020 إلى غاية 15 سبتمبر 2020 بنسبة 79 في المائة في عدد حوادث المرور التي انخفضت إلى 312 حادثا مقابل 391 حادثا سنة 2019.
وانخفضت في صائفة 2020 عمليات الإسعاف والإنقاذ على الشواطئ بنسبة 25 في المائة حيث تم تسجيل 19 عملية انقاذ مقابل 44 عملية انقاذ سنة 2019، حسب ذات المصدر.
وأضاف بأنّ 7 نقاط رئيسية و17 نقطة فرعية ستركز بشواطئ المنستير والبقالطة في صائفة 2021 وستوفر بلدية المنستير 62 سباحا منقذا وبلدية البقالطة 35 سباحا منقذا.
وذكّر، من جهته، رئيس الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بالمنستير، مصطفى بن تقية، بمطلب معتمدية طبلبة الملحّ لإحداث فرع للحماية المدنية بها لضمان سرعة ونجاعة التدخل لإطفاء الحرائق وللإسعاف والإنقاذ عند حصول حوادث الطرقات والحوادث المهنية.