أحداث عامة

المنستير: توزيع 10 مشاريع فلاحية بمعتمدية بني حسان

في إطار برنامج التمكين الاقتصادي للأسر ذات الوضعيات الخاصة، وزعت المندوبية الجهوية لشؤون المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن بالمنستير، أمس الاثنين، بمقر خلية الإرشاد الفلاحي ببني حسان بالمنستير، 10 مشاريع فلاحية لفائدة 10 أسر من مجموع 51 أسرة منتفعة بهذا البرنامج بعنوان سنة 2019 من معتمديات بني حسان، وزرمدين، والمكنين، وجمال، وفق ما أفاد به المندوب الجهوي لشؤون المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن بالمنستير، نبيل ميلاد.
وأوضح ميلاد، في تصريح لـ(وات)، أن هذه المشاريع الفلاحية تتمثل في توفير 6 رؤوس من الأغنام بكل مشروع، وقد تولى طبيب بيطري فحص كلّ القطيع قبل توزيعه على العائلات العشر المستفيدة.

وكانت المندوبية الجهوية لشؤون المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن بالمنستير انطلقت يوم الجمعة 27 ديسمبر الجاري بخلية الإرشاد الفلاحي بزرمدين في توزيع 5 مشاريع فلاحية لفائدة 5 أسر بمعتمدية زرمدين، وستتواصل عملية توزيع المشاريع في مطلع سنة 2020 لفائدة 5 أسر أخرى بمشاريع في مجال الخياطة والتطريز، وبيع مواد التنظيف، وبيع المواد الغذائية، وفق ذات المصدر.

 

يشار إلى أن قيمة الاعتماد الجملي المخصص لبرنامج التمكين الاقتصادي للأسر ذات الوضعيات الخاصة بولاية المنستير بلغت 100 ألف دينار بعنوان سنة 2019 ومن المبرمج مضاعفته إلى 200 ألف دينار سنة 2020 لفائدة قرابة 42 مستفيدا من 3 مناطق تدخل أخرى ستضبط لاحقا بالتنسيق مع السلط الجهوية والمحلية بالجهة.
من جانبه، أكد معتمد بني حسان، عبد المجيد غرسلي، لـ”وات” أنّ المشاريع الفلاحية من نوع تربية الماشية تعدّ من المشاريع الناجحة في معتمدية بني حسان باعتبارها معتمدية فلاحية حاثا المنتفعين على المحافظة على ديمومة هذه المشاريع.
وأشار رئيس الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري ببني حسان، فراس الكبير، من جهته، إلى أن الاتحاد المحلي يدعم هذا البرنامج من خلال تدخله على مستوى الارشاد الفلاحي، وتقديم الأعلاف، والرعاية الصحية لقطيع الأغنام.
وتعدّ معتمدية بني حسان قطيعا من الأغنام يتراوح عدده بين 2800 و3000 رأس، في حين تراجع قطيع الأبقار بالمنطقة إلى حدود 500 رأس، ويبلغ عدد الفلاحين بمعتمدية زرمدين قرابة 3500 فلاح، حسب ذات المصدر.