أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير: تعطل استكمال مشروعي انجاز 3 منشآت فنية وتهيئة مدخل قصر هلال

المنستير: تعطل استكمال مشروعي انجاز 3 منشآت فنية وتهيئة مدخل قصر هلال
تسجل الإدارة الجهوية للتجهيز والإسكان والبنية التحتية بالمنستير حاليا تعطل مشروعين لانجاز 3 منشآت فنية بكلفة 6 ملايين و539 ألفا و559 دينارا، ولتهيئة مدخل مدينة قصر هلال باعتماد قدره 2 مليون و155 ألفا و55 دينارا، وذلك بسبب عدة اشكاليات منها ماهو عقاري ومنها ما يتعلق بالبنية التحتية، وفق ماذكره رئيس مصلحة الدراسات والأشغال الجديدة بالإدارة الجهوية للتجهيز والإسكان والبنية التحتية بالمنستير، هشام السبري، ل”وات”.
وتقدمت أشغال مشروع انجاز 3 منشآت مائية بالطريق الجهوية رقم 93 الرابطة بين منزل حرب والمصدور والطريق المحلية رقم 853 على مستوى وادي المالح في حدود 45 في المائة.
وتشمل مكوّنات هذا المشروع الوطني توسعة المنشآت الفنية من 6 أمتار على 10 أمتار إلى 13 مترا على 50 مترا، وتعبيد الطريق على طول 3 كلم فوق المنشآت الفنية، وإنجاز مفترق دائري على مستوي الطريق المحلية 853 والطريق الجهوي 93. ووقع المصادقة على صفقة المشروع بتاريخ 6 جوان 2018 وانطلقت الأشغال يوم 16 جويلية 2018 على أن تتواصل 14 شهرا.
وانتهت منذ 3 أسابيع أشغال انجاز المنشأة الفنية الثانية وبذلك استكمل انجاز منشأتين بنسبة 100 في المائة في حين أنّ تقدم انجاز المنشأة الثالثة بلغ نسبة 70 في المائة وتعذر مواصلة تنفيذ بقية الأشغال على مستوى منزل حرب وذلك إلى حين استكمال إجراءات التحوز القانونية على 10 قطع من الأراضي الفلاحية التي هي على ملك خواص حسب ذات المصدر.
وعطلت عدّة أسباب تنفيذ هذا المشروع منها وجود شبكة كهربائية وشبكة مائية تحت أرضية على مستوى المنشأة المائية رقم 1 والمنشأة المائية رقم 2 علاوة على المشاكل العقارية.
وتتمثل مكوّنات مشروع تهيئة مدخل مدينة قصر هلال على مستوى الطريق الجهوية 82 المعطل في انجاز شبكة تصريف مياه على طول 1 كيلومتر ونصف، وتعبيد الطريق على طول 3 كلم، وتبليط أرصفة وتجميلها وإعادة الخرسانة الاسفلتية.
وانطلق تنفيذ هذا المشروع يوم 17 سبتمبر 2016 على أن تنتهي في ظرف 8 أشهر غير أنّها توقفت بعد تقدمها بنسبة 65 في المائة بسبب مطالبة المتساكنين ببلدية بوحجر بتهيئة وادي الربيعي.
وانطلق في جانفى 2020 وبالتنسيق مع الإدارة العامة للمياه العمرانية تنفيذ مشروع لتهيئة الوادي إلاّ أنّ المقاول المكلف بتنفيذ مشروع تهيئة مدخل قصر هلال طالب بتحيين الأسعار.
ووقع تقديم مشروع ملحق في تحيين الأسعار إلى اللّجنة الجهوية للصفقات التي قررت إحالته إلى هيئة المتابعة والمراجعة للصفقات العمومية التابعة لوزارة المالية منذ سبتمبر 2020 وهو حاليا في مرحلة انتظار رأي هيئة المتابعة والمراجعة وفق نفس المصدر.
المصدر: إذاعة المنستير