أحداث عامة

المنستير: الوضعية الصحية للزياتين طيّبة

لم تسجّل المصالح الفنية للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمنستير أية إصابات تستوجب التدخل بالمداواة على مستوى غابات الزياتين في الولاية وهناك متابعة لصيقة لظهور أيّة حشرات على مستوى 14 محطة في الجهة وفق ما ذكرته منيرة الغربي سهلول رئيسة دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية.

وأضافت أنه منذ شهر نوفمبر الماضي تتواصل وإلى غاية الآن متابعة الحشرات خاصة العثة والعسيلية وذبابة الزيتون في غابات الزيتون، مؤكدة أنّ الوضعية الصحية للزياتين طيّبة وهي حاليا في مرحلة الجيل الزهري وأنّه لم يسجّل أي تدخل للمداواة باعتبار أنّ الإصابات التي سجلت خلال الجيل الورقي كانت ضئيلة، مشيرة إلى انطلاق عملية تركيز الفخاخ استعدادا لدخول الجيل الثمري للزياتين.

وتوقعت رئيسة دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية أن يتم خلال الموسم الزيتي 2019-2020 تسجيل “صابة زيتون واعدة وطيّبة للغاية”، موضحة أنّ الموسم الفلاحي انطلق بصفة عادية وسجلت كميات هامّة من الأمطار خاصة في شهر أكتوبر 2018 مع تواصل نزول الامطار بصفة مسترسلة.

وتراوحت كميات الأمطار منذ غرة سبتمبر 2018 وإلى آخر أفريل 2019 بين 350 مليميترا في المنستير و583 مليميتر بطبلبة و”هي كميات هامّة كان لها أثر طيّب على غراسات الزيتون” حسب المصدر ذاته.

المصدر اكسبرس فم