أحداث عامة

المنستير: المندوبية الجهوية للتربية تبرم اتفاقية شراكة مع نظيرتها أكاديمية بتولوز بفرنسا

أبرمت المندوبية الجهوية للتربية في المنستير مع نظيرتها أكاديمية تولوز بفرنسا اتفاقية شراكة يوم الإثنين الماضي بمقر وزارة التربية بتونس ولمدّة أربعة سنوات قابلة للتجديد وهي تندرج ضمن دعم التعاون اللامركزي التونسي الفرنسي وفق ما ذكره المنجي سليم المندوب الجهوي  لوات.

وتعدّ هذه الاتفاقية الأولى التي تبرمها المندوبية الجهوية للتربية بالمنستير مع نظيرة لها في دولة أخرى وهي تستهدف تبادل الخبرات خاصة في المجال البيداغوجي والتكوين للإطارات الإدارية وإطارات التدريس في مجالات مختلفة على غرار الإدماج، والتوجيه والتوقي من الفشل الدراسي، والانقطاع الدراسي علاوة على دعم التعاون حول تقييم جودة التعليم وتحسينها، والطرق البيداغوجية المتاحة، وتطوير المعارف حول لغة وثقافة البلدين.

وسيقع دعم التبادل بين المؤسسات التربوية للمرحلة الأولى والثانية في المنستير وتولوز لتحسين مهارات التواصل لدى التلاميذ والمدرسين في لغة الطرف الشريك.

وستسمح الاتفاقية بتنقل التلاميذ والأساتذة في إطار برامج دراسية وتكوين في مجال اللّغة لفترة قصيرة مع تجربة ثقافية وتشريك إطارات التدريس في ملتقيات وتظاهرات حول محاور ذات اهتمام مشترك لتطوير جودة تدريس اللّغات الحيّة والتبادل الثقافي بين الجانبين حسب نص الاتفاقية.
وسيزور المنستير خلال الأيام المقبلة وفد من أكاديمية تولوز لضبط برنامج عمل مشترك سيشمل التركيز على تدريس اللّغة الفرنسية للإرتقاء بمستوى التلاميذ والأساتذة وينتظر أن يقع تبادل الزيارات بين التلاميذ وإطارات التدريس من الجانبين حسب المندوب الجهوي للتربية.
ووقع خلال ذات اليوم بمقر وزارة التربية وبحضور وزير التربية وسفير فرنسا بتونس إبرام اتفاقيات شراكة بين المندوبية الجهوية للتربية بالمنستير مع نظيرتها بتولوز والمندوبية الجهوية للتربية بالقيروان مع أكاديمية ليون بفرنسا والمندوبية الجهوية للتربية صفاقس1 والمندوبية الجهوية للتربية صفاقس 2 مع أكاديمية غرونوبل بفرنسا حسب ما ذكره المنجي سليم.

المصدر: وات