أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير: اللجنة العلمية تطالب بوضع استراتيجيات جديدة للحد من انتشار عدوى كورونا

طالبت اللجنة العلمية بولاية المنستير خلال جلسة عمل التامت اليوم الاثنين 18 جانفي 2021،  بمقر الولاية بضرورة وضع استراتيجيات جديدة على المستوى الجهوي للحد من انتشار العدوى و خاصة لإنقاذ أرواح المواطنين مؤكدة أن الوضع لا يزال خطيرا.

واقترح أعضاء اللجنة العلمية مزيد العناية بمصابي فيروس كورونا و خاصة المقيمين بمنازلهم و التدخل السريع للإحاطة بهم و متابعة وضعيتهم الصحية من قبل الأطباء و أطباء القطاع الخاص و المتطوعين.
كما طالبوا بضرورة التفكير في دعم الإطارات الطبيبة و شبه الطبية بالمستشفيات بالجهة و ذلك عن طريق التعاقد أو دعوة المحالين على شرف المهنة من أبناء القطاع لتعزيز جهودهم .
وللإشارة فقد أصيب بفيروس كورونا 941 اطار طبي و شبه طبي على المستوى الجهوي منذ بداية الجائحة.
وأكد أعضاء اللجنة انه بات من الضروري الترفيع في عدد اسرة الإنعاش بالمستشفي الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير الذي يعد حاليا 16 سريرا و بنسبة استغلال 100 % .
و في تقييم للوضع الوبائي بالجهة، اكد حمودة الببة المدير الجهوي للصحة بالمنستير انه تم اجراء 43801 تحليل بالجهة تبيّن منهم 11097 تحليل إيجابي و تم إيواء من بينهم 838 حالة بالمستشفيات و سجّل 239 وفاة من ظهور الفيروس في تونس.
و اكد المدير الجهوي للصحة  ان نسبة الوفيات لا تزال مرتفعة في ولاية المنستير حيث تقدر حاليا بـ3,7 وفاة يوميا رغم الجهود المبذولة على المستوى الجهوي و امام محدودية الإمكانيات بالمستشفيات.
و أوضح في السياق ذاته انه يوجد 7 اسرة شاغرة من ضمن 81 سرير بمسالك كوفيد بالمستشفيات أي بنسبة 91,4 % في حين لا اسرة شاغرة في اقسام انعاش.

المصدر :جوهرة أف أم