أحداث عامة

المنستير : الاحتفال بخمسينية التوأمة بين بلدية المنستير و بلدية “منستير” الالمانية

في إطار خمسينية التوأمة بين بلدية المنستير و بلدية منستر الالمانية يزور بلدية المنستير وفد ألماني يتكون من أكثر من 30 شخص يترأسهم السيد “ماركوس ليفي” رئيس بلدية منستر, ممثلين عن المجلس البلدي, المكلف بإدارة العلاقات الخارجية و مجموعة من المسؤولين و المكلفين بالشؤون الثقافية و الجمعياتية الألمان.

تحت شعار “خمسون سنة من التعاون و الصداقة” ينتظم من 15 حتى 18 أكتوبر 2019 برنامج احتفالي تتخلله مجموعة من الزيارات الميدانية لبعض المعالم الأثرية, المنشآت السياحية , الجمعيات المدنية علاوة على اللقاءات مع فناني و رياضي الجهة .

استهلت هذه الاحتفالات بحفل استقبال رسمي ببلدية المنستير رحّب فيه السيد ” منذر مرزوق” رئيس البلدية بالوفد الزائرو ذكّر بتاريخ العلاقات بين البلديّتين و ثمّن العلاقات المبذولة من الطرفين للاستفادة من التجارب و تبادل الخبرات سيما و أن الدولة التونسية تمضي قدما في التجربة الديمقراطية و تفتح افاق مرحلة اللامركزية و الجمهورية الحديثة .

كما أكد السيد “ماركوس ليفي” رئيس بلدية منستر الألمانية في كلمة ألقاها بالمناسبة على أهمية دعم الشراكة في ملف مجابهة الكوارث الطبيعية و التغييرات المناخية و مجالات الثقافة و الرياضة و المجال الاجتماعي.
هذا و قد حضر هذا الحفل إلى جانب أعضاء المجلس البلدي الحالي و الإطار الإداري للبلدية, رؤساء سابقين للبلدية ونواب رؤساء و أعضاء مجالس بلدية سابقين ورؤساء و أعضاء جمعيات ثقافية وخيرية و رياضية و ممثلين عن المجتمع المدني

هذا و قد عقدت جلسات عمل للتباحث في تطوير و دعم علاقات التعاون و التي تناولت مجالات عدّة أهمها:

التعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ ( فضاء المواطن كأنموذج )
تكوين أعوان البلدية من خلال مشاركتهم في دورات تكوينية
تطوير برنامج العمل على التخلص من النفايات بجميع أنواعها
دعم الشراكة في مجال في مجابهة الكوارث الطبيعية و التغييرات المناخية و مجالات الثقافة و الرياضة المجال الاجتماعي
دعم إمكانيات البلدية بمعدات تتعلق بمجال النظافة و العناية بالبيئة
الاتفاق على القيام بدراسة علمية بين الجانبين لتشريك أطراف متخصصة تهدف إلى جعل المنستير مدينة من دون نفايات.
هذا علما و أن البرنامج الاحتفالي انطلق منذ شهر سبتمبر من خلال زيارة وفد من بلدية المنستير إلى بلدية منستر بألمانيا

المصدر صبرة اف ام