أحداث عامة

المنستير: اختتام الدورات التكوينية لفائدة رؤساء موانئ الصيد البحري و بعض إطارات الإدارة العامة للوكالة

اختتمت بعد ظهر اليوم السبت 16 ديسمبر 2017 بالمركز الفني لتربية الاحياء المائية بسطح جابر بمدينة المنستير، تحت إشراف السيد سمير بالطيب وزير الفلاحة و الموارد المائية و الصيد البحري و السيد أكرم السبري والي المنستير و بحضور السيد جلال غديرة عضو مجلس نواب الشعب و بحضور السادة طارق البكوش المعتمد الأول و نبيل حميدة معتمد المنستير و عبد الملك السلامي المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بالمنستير و حضور ثلة من الإطارات الجهوية و مديرين عامين بالوزارة، الدورات التكوينية لفائدة رؤساء موانئ الصيد البحري و عدد من إطارات الإدارة العامة لوكالة موانئ و تجهيزات الصيد البحري.

و قد أوضح السيد وزير الفلاحة إن هذا التكوين يأتي في إطار برنامج الاتفاقيات الدولية التي تخص معايير التدريب و الإجازة و الخفارة للملاحين ( STCW ). و أضاف ان هذا التكوين يهدف الى تحفيز الإطارات و حثهم على مزيد البذل و العطاء و الارتقاء بمؤهلاتهم من خلال مواكبة اخر المستجدات للحفاظ على هيبة الدولة و الالتزام بتعهداتها في تطبيق المعاهدات الدولية التي تخص قانون البحار.

و للإشارة فان هذه الدورة التكوينية  تندرج ضمن سلسلة برامج التكوين لسنة 2017 للإدارة العامة لوكالة موانئ و تجهيزات الصيد البحري و التي انطلقت بتاريخ 10 نوفمبر 2017 و تشمل خمس دورات تكوينية لفائدة رؤساء موانئ الصيد البحري و عدد من إطارات الإدارة العامة للوكالة و منجزة من طرف المعهد المتوسطي للتكوين في المهن البحرية برادس.

و تضمنت هذه الدورة عدة محاور على غرار :

*قانون البحار و الاتفاقيات الدولية البحرية: تمثل القاعدة الأساسية للمهنة و تخول للمتكون معرفة التزامات الدولة في هذا المجال.

*السلامة الفردية و المسؤولية المدنية: تمكن المتكون من معرفة مسؤولياته التي تنجر عن الاتفاقيات الدولية في المجال.

*الأمن و السلامة بالموانئ: تخول للمتكون من معرفة اهم قواعد الامن و السلامة في الموانئ البحرية التي باعتبارها بمثابة البوابة البحرية للبلاد.

*التصرف في المخاطر بالموانئ : تمكن من معرفة تصنيف المخاطر و طريقة  التصرف لمجابهتها و اجتناب مؤثراتها السلبية.

المصدر: الساحل تي في