Non classé

المنستير: إنتاج اللحوم البيضاء يفوق الاستهلاك

يقدّر الإنتاج الشهري لولاية المنستير من اللحوم البيضاء من ديك رومي ودواجن حوالي 950 طنّا وهو يفوق استهلاك الجهة وقد يصل هذا الإنتاج خلال شهر رمضان إلى 1500 طن، وفق ما ذكره السبت، رئيس دائرة الإنتاج الحيواني، رضا بن عبد السلام.
وحسب المسؤول الجهوي، يتراوح استهلاك الجهة من لحوم الديك الرومي والدواجن شهريا بين 350 طن و450 طن غير أنّه يرتفع في رمضان باعتبار أنّ أسعار لحوم الدواجن تنافسية مقارنة باللحوم الحمراء.
وبيّن بن عبد السلام أنّ ولاية المنستير جهة منتجة للحوم البيضاء حيث يمثّل الدجاج نسبة 60 بالمائة من نسبة إنتاجها والديك الرومي نسبة 40 في المائة. وتضم الجهة شركة “سوبروفام” في المكنين وهي المذبح الوحيد المتحصل على المصادقة الصحية وطاقته تفوق أحيانا نسبة استهلاك الولاية.
وبشأن إنتاج الجهة من اللحوم الحمراء، أفاد رئيس دائرة الإنتاج الحيواني أنّه يبلغ حوالي 450 طنا خلال شهر رمضان. أمّا إنتاج الجهة من البيض فيبلغ خلال شهر رمضان 2 فاصل 3 مليون بيضة توفرها أربع وحدات لإنتاج البيض بالجهة.
ويبلغ معدل إنتاج ولاية المنستير من الحليب خلال رمضان قرابة 3 ملايين لتر من الحليب وهو معدل قار إذ يقع الإعتماد على الأعلاف المركّبة والأعلاف الخشنة في تربية الأبقار. وتجمع نسبة 70 بالمائة من هذا الإنتاج الجهوي وتوجه نحو مركزيات الحليب خاصة المركزية الموجودة في المهدية.