أحداث عامة

المنستير : أهم المؤشرات و الاستعدادات على المستوى الجهوي للموسم السياحي

أشرفت السيدة وزيرة السياحة بحضور السيد والي المنستير و السادة المعتمد الأول للولاية و كاتب عام الولاية و رئيس ديوان وزيرة السياحة و حضور عضوي مجلس نواب الشعب و ثلة من إطارات وزارة السياحة و إطارات جهوية إدارية و امنية، حيث أكدت وزيرة السياحة على انتعاشة في القطاع السياحي الذي عرف تطور بـ 20 % في عدد الوافدين خلال الخمس اشهر الأولى من السنة الحالية مقارنة بنفس الفترة من سنة 2017 و تطور في مداخيل و عائدات قطاع السياحة بحوالي 40 % الذي انعكس إيجابا على تطور في العملة الصعبة لا سيما ارتفاع بـ 32 % في الدولار و 16 % في اليورو.

و أضافت وزيرة السياحة و الصناعات التقليدية ان عودة السوق التقليدية من سياح بريطانيين و المانيين و خاصة السوق الفرنسية التي عرفت ارتفاع بحوالي 40 % فضلا عن السوق الروسية و بقية الجنسيات تعد مؤشر هام لبلوغ 8 مليون سائح خلال سنة 2018.

و قالت وزيرة السياحة ان وزارة السياحة ركزت كثيرا هذه السنة على ضمان جودة عالية في الخدمات السياحية من خلال تكثيف زيارة التفقد للمؤسسات السياحية و الفندقية حيث تم إعادة تصنيف العديد منها بهدف ضمان جودة عالية في المنتوج السياحي و الخدمات المسداة للسائح بالنزل و بالمطارات و في وسائل النقل.

و قدم السيد فواز بن حليمة المندوب الجهوي للسياحة بالمنستير عرضا حول اهم المؤشرات و الاستعدادات على المستوى الجهوي حيث شهد عدد الوافدين بالجهة من بداية السنة الحالية الى غاية 31 ماي المنقضي ارتفاع بـ 15 % في عدد الوافدين( 103406 سائح ) مقارنة بنفس الفترة من سنة 2017 و التي قدرت (89881 سائح ) و ارتفاع بـ 45,6 % في عدد الليالي المقضاة خلال نفس الفترة. و اكد المندوب الجهوي للسياحة ان الاستعدادات للموسم السياحي على المستوى الجهوي قد انطلقت منذ الأشهر الأولى من السنة حيث تم التعهد بنظافة محيط النزل بالتنسيق مع مختلف الأطراف فضلا عن عمليات الترويج و استقبال العديد من الصحفيين الأجانب و ممثلي وكالات الأسفار و معهدي الرحلات و العمل على إطلاق تطبيقة إعلامية للتعريف و الترويج لجهة المنستير.

و قدم السيد الياس شعبان رئيس دائرة الشؤون البلدية بالولاية تقريرا حول استعدادات الجهة للموسم السياحي على مستوى النظافة و مقاومة الحشرات و تنظيف الشواطئ.

و من جهته قدم السيد رضا الرزقي مدير إقليم الأمن بالمنستير تقريرا حول كيفية معاضدة المجهود الأمني من قبل أصحاب النزل و المؤسسات السياحية من خلال تدعيم التامين الذاتي و الالتزام بتطبيق توصيات اللجنة الجهوية المكلفة بمتابعة المحيط السياحي و خاصة في تلافي النقائص.

و بعد الاستماع الى ممثلي المهنة في قطاع السياحة تمت التوصية إلى ضرورة تظافر جهود مختلف الأطراف من سياحة و سلط جهوية و مصالح أمنية و كل الأطراف المتداخلة لإنجاح الموسم السياحي الذي من شانه يدفع بالحركة الاقتصادية و بالترفيع في إدخال العملة الصعبة الى بلادنا حتى يتعافى اقتصادنا الوطني و بذلك يتم الرفع من قيمة الدينار التونسي.

المصدر: الساحل تي في