أحداث عامة

“تونس أول بلد في العالم ألغى العبودية والرقّ بوثيقة رسمية”

أفادت رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص روضة العبيدي أن تونس أول بلد في العالم ألغى العبودية والرق بوثيقة رسمية، وهو أول بلد عربي مسلم ألغى العبودية و الرقّ.

و أكدت العبيدي اليوم الجمعة 10 جانفي 2020، أن الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص قررت تقديم تقاريرها السنوية كل يوم 23 جانفي تزامنا مع إعلان الرئيس الراحل محمد الباجي قائد السبسي يوم 23 جانفي 2019 الاحتفال بالعيد الوطني لإلغاء العبودية و الرقّ، مشيرة إلى أن يوم 23 جانفي القادم سيتم تقديم التقرير السنوي لسنة 2019 و القيام بمسيرة تنطلق من ساحة القصبة وصولا إلى سوق “البركة” (سوق الذهب) الذي كان سوقا للعبيد قديما.

وأشارت العبيدي إلى أن الهيئة و منذ إحداثها في سنة 2017 لم ترصد لها ميزانية من الدولة التونسية و أنها تتلقى دعما من المنظمات الدولية و المجتمع المدني التونسي.

وقالت العبيدي إن الهيئة ستواصل عملها سواء رُصدت لها ميزانية أول لم تُرصد لأن الهيئة تستقبل يوميا ضحايا جرائم الاتجار بالأشخاص”.

وذكرت رئيسة الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص أن جرائم الاتجار بالأشخاص تختلف من جهة إلى أخرى ومن ولاية إلى أخرى حسب الظروف الاقتصادية والاجتماعية، مشيرة إلى أن الهيئة وضعت آلية وطنية لإحالة وتوجيه ضحايا الاتجار بالأشخاص للتنسيق بين كافة المتدخلين الأساسيين في التعامل مع هذه الجرائم و وضع آليات عمل بينهم وإحالة الضحايا تقنيا بين كل مؤسسات الدولة وكل مؤسسات المجتمع المدني.

المصدر : شمس أف أم