أحداث عامة

القلعة الصغرى :غازات ملوثة منبعثة عن مصنع الآجر.. البرلمان ووزارة الصناعة يتدخّلان

يعاني سكّان الأحياء المجاورة لمعمل الآجر بمنطقة القلعة الصغرى بولاية سوسة، من تلوث في المحيط ناتج عن انتشار دخان وغازات ملوثة صادرة عن المصنع، وقد نفّذ الأهالي تحركات احتجاجية في أكثر من مناسبة لمطالبة صاحب المصنع باحترام القوانين الجاري بها العمل ودفع السلطات الجهوية والمركزية على مستوى العاصمة من اجل التدخل.

وقد صدرت عدة قرارات للحدّ من التلوث وحماية الأهالي ومحيطهم لكن صاحب المصنع لم يلتزم بها، وتمّ أمضاء اتفاقية لإزالة التلوّث بين الوكالة الوطنية لحماية المحيط وصاحب مصنع الأجر بتاريخ 1 أوت 2016 إلا أن هذا الأخير لم يحترم بنودها، وفق النائب بمجلس نواب الشعب وفاء عطيّة التي وجّهت مراسلة كتابيّة إلى وزير الصناعة حول الإجراءات المتخذة من طرف الوزارة لوضع حدّ للتجاوزات البيئية لمعمل الآجر بالقلعة الصغرى.

وأكدت الوزارة في ردّها أنّها تلقت مكتوبا من الشركة بتاريخ 21 نوفمبر 2018 ينصّ على أنه تم اقتناء المصفاة الهوائيّة وهي بصدد التركيز على مستوى المداخن وتسعى الشركة لتشغيلها في أقرب الآجال.

يشار إلى انّ التقارير البيئيّة والزيارات الميدانية للوكالة الوطنة لحماية المحيط أثبتت أنّ الانبعاثات الغازية تجاوزت الحدود القصوى لملوثات الهواء، كما أنّ تقارير وزارة الصحة اثبت وجود تجاوزات حول نوعية الهواء الداخلي.

المصدر : حقائق اون لاين