أحداث عامة أخبار متفرقات

رفض شحنة من الزيت النباتي : منظمة “آلارت” تتهم وزارة التجارة بالمغالطة

ردت منظمة “آلارت”,على بلاغ وزارة التجارة بخصوص شحنة زيت “الصوجا” التي أعلنت عن اعادتها إلى بلد المصدر بسبب عدم مطابقتها للمواصفات.

و اتهمت المنظمة, وزارة التجارة بالمغالطة مؤكدة أنها قامت بتحقيق استقصائي اثر توفر معلومات,عن عدم تفريغ شحنة من الزيت النباتي بعد مكوثها لمدة 14 يوم في الميناء بها 6000 طن و نشرته للعموم.

و أكدت المنظمة في بيانها أنها تنزه المخابر التقنية من كل سوء تصرف معبرة عن خشيتها من أن يكون وراء هذا القرار المعلن تلاعب سياسي لتغطية فشل التنسيق المسبق لقبول هذه الشحنة.

و أوضحت منظمة “آلارت” أنه في مثل هذه الحالات تتم التحاليل من المصدر، اي عند تعبئة الشحنة من طرف مخبر تحاليل دولي مستقل يكون محل اتفاق مسبق من المتعاقدين و يقر عند الشحن بتطابق مواصفات الشحنة مع المواصفات التعاقدية الموثقة في الاعتماد المالي.
و تابعت حسب البيان”و يكون المزود حريصا على احترام شروط الصفقة حتى يتم الخلاص اثر تقديمه لوثائق الشحنة حتى قبل تفريغها …
و قد بعث المزود الشحنة في هذه الحالة اثر التعاقد مع ديوان الزيت ولم يتم تفريغ الشحنة لعدم فتح الاعتماد من طرفه …

و أوضحت أن الشحنة متكونة من 6000 طن من الزيت النباتي وقد تم قبول   1000طن منها من طرف شركة خاصة و تم تفريغها اثر حصولها على كل التراخيص اللازمة و خاصة تحليل مطابق للمواصفات التونسية.

وعبرت عن خشيتها  من ايجاد تعلات واهية و طرق ملتوية لتغطية كل فشل في التصرف قد يكلف الكثير من المال العام دون محاسبة أو مساءلة للرأي العام و لدافعي الضرائب مؤكدة أنها ستحاول الاتصال بالمزود للتثبت من الأمر و سماع أسباب رفض الشحنة من طرفه .

Jawhara fM