أحداث عامة

القائمة الأولية للمترشحين المقبولين للرئاسية

من المنتظر أن تعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الاربعاء عن القائمة الأولية للمترشحين المقبولين لخوض سباق الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها المقررة ليوم 15 سبتمبر القادم.

وأفاد عضو مجلس الهيئة عادل البرينصي في تصريح لصحيفة الصباح بأن الهيئة رفضت أكثر من 66 مطلب ترشح لهذا الاستحقاق الانتخابي من بين 97 مطلبا لسببين اثنين إما لعدم جدية أصحابها من خلال تقديم ملفات فارغة لا تستجيب للحد الادنى من الشروط، أو لنقص في أحد الشروط الأساسية في ملف الترشح والتي يصعب إصلاحها أو تداركها بعد غلق باب الترشحات، والخاصة أساسا بالتزكيات (10 آلاف تزكية شعبية) والضمان المالي (10 آلاف دينار).

وكشف البرينصي أن الهيئة أرسلت تنبيهات قانونية بداية من السبت الماضي إلى 11 مترشحا (جلهم تقدم بتزكيات شعبية) لم يتموا وثائق ترشحاتهم لاستكماله، مشيرا إلى أن الهيئة قبلت مبدئيا 31 ملفا ترشح منها 11 ملفا لمترشحين قدموا تزكيات برلمانية، و20 مترشحا قدموا تزكيات شعبية.

وتولت الهيئة، وفق ذات المتحدث، طيلة فترة تقديم الترشحات وحتى أيام العيد وإلى غاية يوم أمس التثبت من صحة التزكيات الشعبية بالطريقتين الرقمية واليدوية.

ومن غير المستبعد أن يقل العدد النهائي للقائمة الأولية للمقبولين للترشح للانتخابات الرئاسية عن 30 مترشحا في صورة عجز المترشحين الذين تم التنبيه عليهم عن استكمال ملفاتهم خاصة تلك المتعلقة بإصلاح قائمة التزكيات الشعبية.

وللإشارة يمكن للذين رفضت مطالب ترشحهم اللجوء إلى القضاء بطوريه الابتدائي والاستئنافي للطعن في قرار الهيئة على أن يتم الاعلان النهائي عن أسماء المترشحين يوم 31 أوت الجاري، لتنطلق بعد ذلك الحملة الانتخابية يوم 2 سبتمبر 2019.

وفيما يلي القائمة الأولية للمترشحين المقبولين للرئاسية كما وردت في صحيفة الصباح:

المصدر جريدة  الصباح