أحداث عامة

السياحة العلاجية …تونس الثانية عالميا و تستطب أكثر من 500 ألف سائح سنويا

اكدت زينب الزواوي المكلفة بالسياحة العلاجية والطبية والثقافية بوزارة السياحة والصناعات التقليدية ان تونس تعنبر الوجهة الثانية عالميا في مجال السياحة الاستشفائية و ذلك بعد فرنسا .

و اكدت الزواوي في حديث ” لافريكان مانجر” وجود أكثر من 60 مركزاً للمعالجة بمياه البحر، و18 نبعاً جوفياً حاراً في تونس .

و اشارت محدثتنا الى ان تطور السياحة الطبية في تونس في السنوات الاخيرة حيث تعتبر تونس وجهة هامة للقيام بعمليات التجميل و للحد من الشيخوخة و كذلك لأصحاب الاحتياجات الخصوصية ولعدد من السياح المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة وحركتهم محدودة.

و اوضحت بان وزارة السياحة تعمل خلال استراتجيتها على النهوض بمنتوجها السياحي من ذلك السياحة العلاجية حيث انها تقوم بعديد المعارض و المؤتمرات للتعريف بهذا المنتوج في الخارج الى جانب انها تعمل على الدخول الى كل الاسواق الجديدة و التي تكون الخطوط التونسية موجودة بها على غرار العراق و بلدان افريقيا جنوب الصحراء بالاضافة الى العمل على استقطاب دول الجوار ( ليبيا و الجزائر ).

و قالت المسؤولة بالوزارة بان هذا النوع من السياحة يُدر عائدات هامة بالعملة الصعبة الى البلاد حيث ان تكلفة الشخص الواحد حسب وكالات الاسفار تصل الى حدود 3000 دولار .

من جهة أخرى تناهز عائدات السياحة العلاجية في تونس 400 مليون اورو سنويا أي بنسبة 45 % من العائدات الجملية للسياحة التونسية, بفضل استقطاب حوالي 500 ألف سائح سنة 2017 .

و في سياق متصل اكدت الزواوي بان الوزارة تعمل حاليا على اعداد كراس شروط خاصة بوكالات الاسفار المختصة في مجال السياحة العلاجية و ذلك لقنين هذا المجال و تحمل مسؤولية السائح منذ دخوله البلاد الى حين خروجه منها .

هذا و دعت ذات المصدر الى تقنين عمل مؤسسات الخدمات الصحية و التي تتبع لوزارة الصناعة و لا تتبع وزارة السياحة خاصة بعد تلقيها عديد التشكيات من السياح بسبب هذه المؤسسات و عدم جديتها في العمل .

و اشارت الزواوي الى وجود حوالي 40 الف سائح روسي قاموا زيارة مراكز العلاج بمياه البحر خلال سنة 2017 .

ويبلغ عدد التونسيين الذين يرتادون المحطات الاستشفائية أكثر من 10 آلاف شخص سنويا ويعتبرون من الزبائن الدائمين لهذه المحطات .

و تستقطب السياحة العلاجية في تونس آلاف السياح من مختلف أنحاء العالم. وأغلبهم من أوروبا التي تعتبر السوق التقليدية للسياحة العلاجية والطبية في تونس

المصدر: افريكان مانجر