أحداث عامة

السبت القادم: مدينة الثقافة تستضيف ولاية المنستير ضمن تظاهرة ايام الجهات

تستضيف مدينة الثقافة ضمن تظاهرة ‘أيام الجهات’ ولاية المنستير يوم السبت 4 جانفي 2020، إذ سيطّلع الزوار على الخصوصيات الثقافية والحضارية والتراثية لهذه الجهة الساحلية.
وتفتتح ولاية المنستير برنامجها من الساحة الأمامية للمدخل الرئيسي لمدينة الثقافة المطل على شارع محمد الخامس، حيث سيتابع ضيوف الجمهور عروضا فلكلورية متنوعة من ضمنها عرض موسيقي لماجورات قصر هلال وألعاب في الفروسية.
وفي البهو الرئيسي لمدينة الثقافة، سيتسنى للجمهور زيارة معارض متنوعة لأهم المنتجات الحرفية التي تميز ولاية المنستير، بالإضافة إلى معارض للفنون التشكيلية والصور الفوتوغرافية و المنحوتات ومعرض خاص بالمجسمات المصنوعة من النفايات للفنان كمال الزغيدي وآخر فوتوغرافي يوثق لأهم أعلام الجهة، فضلا عن تخصيص معرض عن الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة.
وتهتم المعارض أيضا بأهم المواقع والمعالم الأثرية وكذلك بأهم الإصدارات الأدبية والفكرية في الجهة، إلى جانب تخصيص أجنحة للقطاعين السياحي والفلاحي وكذلك للمؤسسات الصناعية المنتصبة بالجهة.
وفي ما يتعلّق بالعروض الفنية والثقافية المدرجة ضمن برنامج هذه التظاهرة، ستقام عروض للأزياء التقليدية الخاصة بالجهة بفضاء المعارض وعرض أزياء معهد الموضة بإشراف الأستاذة بثينة الهاني، وعرض خاص بنادي الرماية بالمنستير وآخر كوريغرافي لبالي المنستير بعنوان ‘demain nous appartient’ بمشاركة ذوي الاحتياجات الخصوصية.
ويقدّم نادي ‘رحّالة’ بالمركب الثقافي بالمنستير عرضا في اختصاص مسرح الشارع يحمل عنوان “فلاقة”، يليه عرض موسيقي لجمعية الكورال بالمنستير. ويتابع ضيوف هذه التظاهرة عرضا رقميا لأهم التظاهرات الثقافية بالجهة، بالإضافة إلى زيارة رواق خاص بالخدع السينيمائية للفنان نسيم الرجيشي.
وفي مسرح الجهات، سيتم تقديم عرض ‘ألحان الصداقة’ لأوركستر المعهد العمومي للموسيقى و الرقص بالمنستير بالتعاون مع معهد الموسيقى بمدينة ‘فوارون’ الفرنسية، يليه عرض موسيقي صوفي بعنوان ‘مزاج’ يضم أبرز شيوخ الإنشاد الصوفي وبمشاركة مجموعة من فناني الجهة.