أحداث عامة أخبار متفرقات

الإعلان بالمنستير عن إئتلاف شمال إفريقيا للبيئة والمحميات البحرية

تمّ الإعلان الأحد عن إحداث ائتلاف شمال إفريقيا للبيئة والمحميات البحرية بين الجمعيّات المتصرّفة في المحميّات البحريّة بشمال إفريقيا.

ويضم الإئتلاف، الّذي جاء الإعلان عنه في ختام اجتماع تواصل منذ يوم الجمعة 10 مارس 2023 بالمنستير، جمعيّات ناشطة في المجال البيئي من تونس والجزائر والمغرب وليبيا ومصر.

ويأتي هذا الائتلاف تتويجا لتعاون سابق بين عدّة جمعيّات بيئية من جنوب البحر الأبيض المتوسط من أجل ملء الفراغات وتعزيز قدراتها وفق ما أفاد “وات” الخبير في البيئة البحرية والمحميات البحرية الجزائري، مولود بن عبدي.

ووقع خلال الأيّام الثلاثة للاجتماع وضع خطّة عمل ورؤية موحدة للعمل معا على تعزيز قدرات الجمعيّات والتكامل فيما بينها للقيام بعمل بناء لسد الفوارق الموجودة بينها وبناء منظومة بيئية والقدرات الجمعياتية. وبحسب رئيس جمعية أزرقنا الكبير، أحمد غديرة، فإنّه يمكن الإسهام في بناء بيئة سليمة جنوب متوسطية بشكل أسرع بفضل إذ بفضل التكاتف بين الجمعيّات الناشطة في المجال البيئي.

وسينطلق أعضاء الائتلاف خلال الأشهر القادمة، وفق غديرة، في تعزيز القدرات بخصوص المخاطر والفرص لكل محمية بحرية أو لكلّ مشروع وكتابة المشاريع ثم الإنطلاق في العمل المشترك من خلال تنظيم ورشات تعليمية ميدانية في الدول المعنيّة وستنتظم أوّل ورشة بجزيرة فروة بليبيا.

 

Nessma