متفرقات

اعرف جسمك: ما هى وظيفة المرارة بجسم الإنسان؟

يحتوى جسم الإنسان على العديد من الأجهزة والأعضاء المترابطة التى يؤدى كل منها وظيفة معينة فى الجسم، مثل المرارة والتى تقع أسفل الكبد وعلى الجانب الأيمن من البطن، وهى جزء من القناة الصفراوية ووظيفتها الرئيسية هى  تخزين وتركيز المادة الصفراء، والتى عبارة عن إنزيم هضمي أصفر ينتجه الكبد، وفقاً لما ذكره موقع ” healthline”.

وتعمل المرارة كمخزن للمادة الصفراء ولكنها لا تستخدمها فى عملية الهضم، وتتركز الصفراء المخزنة عندما يدخل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة، ويتم إطلاق هرمون يسمى كوليسيستوكينين، مما يشير إلى أن المرارة تتقلص وتفرز الصفراء في الأمعاء الدقيقة من خلال قناة صفراوية مشتركة.

وتساعد المادة الصفراء فى العملية الهضمية عن طريق تكسير الدهون، كما تستنزف منتجات النفايات من الكبد إلى الإثني عشر، والتى هى جزء من الأمعاء الدقيقة.

ويمكن أن تتسبب الزيادة في الكولسترول، أو البيليروبين، أو الأملاح الصفراوية في تكوين الحصوات المرارية، وعموماً الحصوات المرارية هى عبارة عن ترسبات صلبة داخل المرارة تتشكل عند تبلور الصفراوية، ونادراً ما يشعر المريض بأي أعراض حتى تصل الحصوات المرارية إلى حجم معين، مما يستلزم إلى إجراء عملية جراحية لاستئصال المرارة.

 

المصدر وكالات