أحداث عامة

ارتفاع نسبة إقبال التونسي على الإنجاب

أكدت المديرة العامة للديوان الوطني للأسرة والعمران البشري  رافلة تاج  أنه بخلاف تنظيم الأسرة والولادات تم تطوير وتوسعة عمل الديوان  بإضافة 21  فضاء خاصا بالشباب  بكامل تراب الجمهورية لتوضيح وتقديم الخدمات الخاصة بهم  والتي تهم  الصحة الجنسية والإدمان والوقاية من الامراض السرطانية ……

وأعلنت رافلة تاج  أن مؤشرات المسح الأخير بينت أنه لا تتم البسة نحو  20% من الخدمات الخاصة بالصحة الجنسية والإنجابية للشباب  وترجع ذلك إلى تغير طلبات الشباب من المعلومات التي تهم تحديد النسل  لتصبح طلبات حول ثقافة الجنس والمخدرات مؤكدة أنه سيتم تهيئة الفضاءات لتقديم هذه الخدمات بحسب حاجيات الشباب.

وأضافت أن الديوان يعمل حاليا على إعداد مسح وطني  حول  تغير سلوكيات المواطن التونسي في الانجاب حيث تم ملاحظة  تغير  معدل إنجاب المرأة اليوم يصل إلى معدل 2.2 طفل في حين كانت النسبة سنة 2000 بمعدل 2 طفل  .

وأشارت رافلة تاج  إلى أن المسح  الجديد سيحدد إجابات عن عدة تساؤلات وظواهر منها هل أن التونسي أصبح يقبل على  الإنجاب أكثر أم أن طرق وعادات الزواج تغيرت ؟ وهل أن هذه النتائج هي نتيجة  تأخر  سنوات الزواج وعدم إستعمال وسائل منع الحمل؟  حسب تصىريحها على هامش الندوة الوزارية الدولية السادسة عشر للشراكة جنوب-جنوب حول السكان والتنمية بعنوان ” تعزيز المكاسب وتأكيد الإلتزامات من أجل تنفيذ خطة عمل في إطار أجندة التنمية المستدامة 2030 .

المصدر : موزاييك أف أم