أحداث عامة

إجراءات تنصيب سابع رئيس للجمهورية

توقع أستاذ القانون الدّستوري عبد الرزاق مختار، اليوم الخميس أن يؤدّي الرئيس الجديد، قيس سعيّد، اليمين الدستورية أمام مجلس نوّاب الشعب، بداية الأسبوع المقبل.

وتابع في مداخلة هاتفيّة مع “صباح الورد” على “الجوهرة اف أم” أنه هناك حرصا على احترام الآجال الدستورية وسيتم أداء اليمين في جلسة عامة أمام مجلس النّواب قبل ختمها ورفعها دون تعقيب من النّواب، وفق تعبيره، موضّحا بالقول إن اداء اليمين امام مجلس نواب الشعب الحالي لا يطرح اي اشكال دستوري، معتبرا البرلمان الحالي مجلس تصريف أعمال الذي حرص بدوره على احترام الاجراءات والآجال الدستورية.
وبخصوص إجراءات التنصيب ومراسم التّسليم البروتوكولية، أفاد أستاذ القانون الدستوري،  بأن الرّئيس الجديد سيتوجّه مباشرة إلى قصر قرطاج بعد أداء اليمين الدّستورية في مجلس نواب الشّعب.
وأضاف أن رئيس الجمهورية المتخلّي سيستقبل الرئيس الجديد المنتخب عند مدخل قصر قرطاج قبل اجتماعهما في “خلوة رئاسية” لتبادل الحديث وتقديم التوصيات.
اثر ذلك يتم توديع الرئيس المتخلّي من طرف الرئيس الجديد الى خارج القصر لتنتهي بذلك عهدة الرئيس المغادر ويتوجه الجديد لمباشرة مهامه الرئاسية بعد تحية العلم وأداء النشيد الرسمي أمام جوقة الشرف الرئاسيّة في اجراء بروتوكولي.