أحداث عامة

إتحاد الفلاحين: “وزير الفلاحة فشل في مهمته ونطالب بوزير ملمّ بالقطاع”

أفاد مساعد رئيس الإتّحاد التّونسي للفلاحة والصّيد البحري أنيس خرباش  الأربعاء 24 أكتوبر 2018  أنّ الأضرار الفلاحية المرتبطة بالتغيرات المناخية في تونس كانت كبيرة حيث كانت خلال موسم 2017 -2018 حوالي 180 مليون دينار دون احتساب الفيضانات الأخيرة.

وأضاف أنيس خرباش أنّ خسائر نابل من الفيضانات تجاوزت 100 مليون دينار في حين تجاوزت باقي الجهات التي شهدت فيضانات في الأيام القليلة الماضية خسائر ب 175 مليون دينار مشيرا إلى أنّ الدولة لم تعوّض إلا 10 مليون دينار فقط من الخسائر أي ما يعادل 5.5 بالمئة من جملة الخسائر.

كما أكّد خرباش أن القطاع الفلاحي قطاع مهمّش رغم أنّه يوفّر حوالي 30 بالمئة من ميزانيّة الدّولة ويوفّر ما يعادل 3800 مليون ديمار من 3 قطاعات فقط وهي التمور وزيت الزّيتون والمنتوجات البحريّة.

وأشار أنيس خرباش إلى أنّ مديونيّة القطاع الفلاحي في حدود 1188 مليون دينار منها 850 مليون دينار أصل الدين وحواي 350 مليون فوائض التّأخير مضيفا أنّ خسائر الفلاحين في قطاع الحليب حوالي 300 مليون دينار.

كما قال مساعد رئيس الإتّحاد التّونسي للفلاحة والصّيد البحري في ختام الحصة إنّ وزير الفلاحة الحالي سمير الطيّب فشل في مهمّته حيث أنّه لم يكن ملمّا بعديد المواضيع مؤكّدا أنّ الإتحاد يطالب بوزير يفهم حاجيات الفلاحة في تونس ونقائصها.

المصدر اكسبرس فم